ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفصل والاعتراض ودورهما الدلالي في شعر ابن سناء الملك

العنوان بلغة أخرى: Separation and Objection and their Semantic Role in the Poetry of Ibn Sana Al-Malik
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد عبدالحليم عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 59 - 89
DOI: 10.21608/JFHSC.2021.197278
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1179576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: هذا بحث بعنوان "الفصل والاعتراض ودورهما الدلالي في شعر ابن سناء الملك"، وهو مستخلص من رسالة الدكتوراه التي عنوانها: "بناء الجملة بين ابن مطروح وابن سناء الملك"، حيث تتخذ هذه الدراسة النص الشعري في ديوان ابن سناء الملك مجالا للدراسة النحوية، على اعتبار كون النظام النحوي نظاما حيا فعالا في النصوص، وسيلته بلوغ الدلالة وفهم النص. وتعتمد هذه الدراسة على النظر إلى التركيب النحوي بوصفه ركنا من أركان البناء الشعري الذي يتضافر مع بقية الأركان الأخرى لخدمة الدلالة. وقد توصل البحث إلى نتائج منها: شيوع ظاهرة الفصل في شعر ابن سناء الملك كثيرا؛ فقد فصل بين المبتدأ وخبره وبين ما أصله المبتدأ والخبر وبين الفعل والفاعل، وبين الفعل ونائب الفاعل، وبين الفعل والمفعول، وبين الصفة والموصوف، وبين المعطوف والمعطوف عليه، كما ورد الفصل باستخدام الظرف والجار والمجرور كثيرا، كما ورد استخدام الفصل بالنداء ولكن بصورة أقل، ويمكن تعليل ذلك بأن النظام النحوي يسمح بالتوسع في استخدام الفصل بالظرف والجار والمجرور أكثر من غيرهما، وقد شاعت ظاهرة الاعتراض في شعر ابن سناء الملك، ولكن بصورة أقل نسبيا من ظاهرة الفصل؛ فقد اعترض بين المبتدأ والخبر، وبين ما أصله المبتدأ والخبر، وبين الفعل والفاعل، وبين الصفة والموصوف، وقد تنوعت الدلالة لظاهرتي الفصل والاعتراض في شعر الشاعر من حيث توضيح المعنى وتأكيده وتقويته والدعاء والتمني.

This is a research entitled “Separation and objection and Their Semantic Role in the Poetry of Ibn Sana Al-Malik,” It is extracted from his PhD thesis entitled: “The Syntax between Ibn Matrouh and Ibn Sana al-Malik”. This study employs the poetic text of Ibn Sana al-Malik for grammatical purposes. The significant correlation between syntax and text transcends the boundary of theorization into the realm of practical application as far as the Arabic language is concerned. Considering that the grammatical system is a living and effective system in the texts, and its means are to reach the significance and understanding of the text. This research discusses the two linguistic features of separation and objection and their denotative significance in the poetry of poet. In this chapter, the researcher concludes, among other things, that the linguistic feature of separation is frequently used in the poetry of poet, particularly through the use of adverbs, preposition and the object of the preposition and that the denotative meaning of these two linguistic features clarifies, emphasizes and strengthens the meaning in addition to the expression of desire and hope.

وصف العنصر: مقتبس من رسالة الدكتوراه "بناء الجملة بين ابن مطروح وابن سناء الملك = The Syntax between Ibn Matrouh and Ibn Sana Al-Malik"
ISSN: 2536-9458

عناصر مشابهة