ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنقل ودوره في رفع كفاءة الموقع الإلكتروني

العنوان بلغة أخرى: Navigation and its Role in Raising the Efficiency of the Website
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شحاتة، محمد محمود أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حماد، مرام عادل عز الدين (م. مشارك), خميس، فاتن إبراهيم عوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 852 - 868
DOI: 10.21608/mjaf.2020.30714.1625
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1179709
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنقل | المواقع الإلكترونية | الملاحة | صفحات الويب | واجهة المستخدم | Navigation | Websites | Web Page | User Interface
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: "يعتبر تصميم التنقل من أهم العناصر الفنية المستخدمة في غالبية تطبيقات البرمجة الحديثة وعلى رأسها المواقع الإلكترونية، ومع ذلك لم يستحوذ على الاهتمام الكافي من البحث والدراسة بالقدر المفروض بما يتناسب مع أهميته الوظيفية بالعالم العربي. فالتنقل يلعب دورا رئيسيا في تشكيل تجاربنا على الإنترنت ويوفر الوصول إلى المعلومات بطريقة تعزز الفهم، ويعكس العلامة التجارية، ويضفي المصداقية للموقع. ولذلك عملية تصميم التنقل في غاية الأهمية فهي لا تقتصر على اختيار صف من الأزرار بل هي أوسع بكثير، حيث يجب أن يتناسق التنقل مع كلا من أهداف المستخدم وأهداف العمل. وذلك يتطلب فهما عميقا لكل منهما، بالإضافة إلى معرفة عميقة كيفية تنظيم المعلومات وتخطيط الصفحة وعرض التصميم. وتعتمد أهداف العمل على افتراض أن المستخدمين سيتمكنون من العثور على المعلومات والخدمات التي يقدمها الموقع بسهولة. ولكي تنجح هذه المواقع، يجب أن يكون الأشخاص قادرين على التنقل بفاعلية. ونظرا لكمية المعلومات الهائلة المتاحة على المواقع الإلكترونية يشعر المستخدمون بالارتباك والضياع، ومن ثم تأتي أهمية أنظمة التنقل أو الملاحة، فهي توفر المساعدة اللازمة لتوجيه المستخدمين، حيث يمكن لنظام الملاحة الجيد تخفيف مشكلة الضياع وتحسين فعالية البحث عن المعلومات. وفي ضوء ما سبق فإن مشكلة البحث تتمثل في عدم مراعاة الأسس والمبادئ الخاصة بالتنقل التي تضمن نجاح الموقع العربي، ويهدف البحث إلى التعرف على الأساليب المختلفة للتنقل عبر المواقع الإلكترونية وكذلك المعايير الجمالية والوظيفية الخاصة بها التي تضمن نجاح الموقع وتحقيق الهدف المنشود، كذلك توضيح العلاقة بين نوع التنقل والمستخدم ومحتوى ونشاط المؤسسة وأثرها على الشكل النهائي للتنقل."

Navigation design is considered one of the most important technical elements used in most modern programming applications, especially the websites. However, it has not received enough attention from research and study to the extent imposed in proportion to its functional importance in the Arab world. Navigation plays a major role in shaping our online experiences and provides access to information in a way that enhances understanding, reflects the brand, and adds credibility to the website. Therefore, navigation is not limited to choosing a row of buttons, it should be consistent with the user and business goals. This requires a deep understanding of each, and how to organize information, page layout, and design presentation. Business goals are based on the assumption that users will be able to find information and services easily. these sites to succeed, people must be able to navigate effectively. Given the huge amount of information available on the websites, users feel confused and lost, hence the importance of navigation systems come, as it provides the necessary assistance to guide users, and reduces the problem of loss and improves the effectiveness of searching for information. the search problem It consists in not observing the principles of navigation that guarantee the success of the Arab website, and the research aims to identify the various methods of navigation and their aesthetic and functional standards that guarantee the success of the site, it also describes the relationship between the type of navigation and the user, content, and activity of the institution.

ISSN: 2356-9654