ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم التشكيلية للخط العربي في النوافذ في العصر الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Plastic Values of Arabic Calligraphy in the Windows in the Islamic Era
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مكاوي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زهران، جيهان حمزة يوسف (م. مشارك), عبدالتواب، رانيا عادل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 216 - 228
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1180118
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النوافذ في العصر الإسلامي | الخط العربي في العمارة الإسلامية | Windows | Islamic Era | Arabic Calligraphy | Islamic Architecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يمثل الموروث المعماري لغة صادقة تسطر الهوية التاريخية والفنية بتفاصيلها وأبنيتها التي تقوم مقام مفردات اللغة، ولعل من أهم تلك المفردات المعمارية والتي عبرت عن الهوية الثقافية والفنية للحضارة الإسلامية هي ستائر الضوء، تلك التي تربط بين كتلة المبنى وفراغه الداخلي وبين الفضاء الخارجي، كما أنه أول عنصر معماري يترك إنطباعا في نفس زوار المبنى وله من السمات الفنية التي تميزه عن أي عنصر معماري وفني آخر وهي صفة التحرك التي تجعله عملا فنيا يختلف باختلاف زوايا الرؤية. ولقد كانت الكتابات العربية التي استخدمها الفنان المسلم في آثارهم هي ثالثة العناصر الزخرفية، التي ابتعد من خلالها عن مضاهاة خلق الله. حيث استخدمت هذه الكتابات على جدران الأبنية ونوافذها وواجهاتها المعمارية لخدمة هدفين أساسيين. أولهما: تدوين تاريخ هذه المنشآت وإثبات أسماء، ألقاب ووظائف منشئيها، وثانيهما: تزيينها بهذا العنصر الكتابي الذي اتخذ أشكالا وأنماطا مختلفة ساعدت على إبراز هذه العمائر بصورة بالغة البهاء والرونق. وكان لنزول القرآن باللغة العربية أثرا بالغا في دفع المسلمين لأن يخصوا الكتابة العربية في فنونهم بالكثير من الرعاية. والإهتمام فاستطاعوا بجهودهم التي بذلوها في هذا الشأن، مضافا إليها طبيعة الخط أن يصلوا بهذه الكتابة إلى أسمى مراحل الإزدهار.

Architectural heritage represents a sincere language that delineates the historical and artistic identity with its details and structures that take the place of the vocabulary of the language, and perhaps the most important of those architectural vocabulary that expressed the cultural and artistic identity of Islamic civilization are the curtains of light, those that link the building mass and its internal space and the outer space, as well as It is the first architectural element that makes an impression on the same visitors as the building and has one of the technical features that distinguish it from any other architectural and technical element, which is the characteristic of movement that makes it a work of art that differs according to different angles of vision. The Arabic writings that the Muslim artist used in their monuments were the three decorative elements, through which he moved away from emulating the creation of God. Where these writings were used on the walls, windows, and architectural facades of buildings to serve two main purposes. The first is to record the history of these establishments and prove the names, surnames and functions of their creators, and the second is to decorate them with this written element that took different shapes and patterns that helped to highlight these buildings in a great way of splendor and elegance.

ISSN: 2735-5071