ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخزاف "الصيوان" إطلالة جديدة في ضوء توقيع ينشر لأول مرة

العنوان بلغة أخرى: The Potter "Al-Siwan" New Look Through a Signature Being Published for the First Time
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشيخة، عبدالخالق علي عبدالخالق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 687 - 699
DOI: 10.21608/mjaf.2020.29364.1602
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1180125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصر المملوكي | الخزف | الخزافين | الصيوان | ابن الصيوان الشامي | Mamluk Era | Pottery | Al-Siwan | Ibn Al-Siwan Al-Shami
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: "من المعروف أن أقاليم الدولة الإسلامية في العصور الوسطى من الصين شرقا حتى المغرب والأندلس غربا، لم تكن بمعزل عن بعضها البعض، إذ لم تكن الحدود السياسية المعروفة الآن موجودة، وكان المسلمون ينتقلون عبر تلك الأقاليم الشاسعة بيسر وسهولة، وهم أينما حلوا فإنما بأرض الإسلام. كذلك كان الصناع ينتقلون بحرية تامة بين الأقاليم الإسلامية المختلفة، وكانت تنقلاتهم بحثا عن الاستقرار والعيش الآمن وإجزال العطاء من رعاة الفن من الحكام وغيرهم. وفن صناعة وزخرفة الخزف الإسلامي في العصور الوسطى لم يخرج عن هذه القاعدة، إذ لعب الصناع والفنانون في مجال صناعة وزخرفة الخزف دورا رئيسا في نقل الأساليب الفنية والصناعية والزخرفية خلال تنقلاتهم المستمرة من مكان لآخر. وتعتبر الأمثلة القليلة الباقية من توقيعات الخزافين المسلمين التي سجلوها على بعض منتجاتهم المصدر الرئيسي للتعرف على أسمائهم وموطنهم الأصلي وأساليبهم الفنية وتخصص كل منهم ومكانته بين أقرانه، إذ أن المصادر التاريخية المعاصرة قد أغفلت في معظم الأحيان الحديث عن الصناع والفنانين أو التاريخ لهم إلا نادرا. وقد تميز الخزف المملوكي بتسجيل توقيعات صناعه، ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على أحد الخزافين غير المعروفين والمسمى ""الصيوان"" اعتمادا على توقيعه المسجل على قاع إناء غير منشور من الخزف محفوظ في متحف جاير أندرسون/ بيت الكريتلية، بالقاهرة تحت رقم سجل (164). أهمية البحث: البحث يتناول موضوع جديد كليا لم يسبق دراسته من قبل وهو الخزاف ""الصيوان"" من خلال إنتاجه الخزفي الذي سجل عليه اسمه. منهج البحث: المنهج الوصفي- التحليلي- المقارن- التوثيقي."

"It is known that the regions of the Islamic state in the Middle Ages from China in the east to Morocco and Andalusia in the west were not isolated from each other, as the political borders that are now known did not exist, and the Muslims moved through these vast regions easily, and wherever they settled, they are in the land of Islam. In addition, craftsmen moved completely freely between the various Islamic regions, and their movements were in search of stability, safe living and the abolition of giving from art sponsors from the rulers and others. The art of making and decorating Islamic ceramics in the Middle Ages did not depart from this rule, as makers and artists of ceramics industry and decoration played a major role in transferring artistic, industrial and decorative styles during their continuous movement from one place to another. The few remaining examples of the Muslim potters signatures, that they recorded on some of their products is consider the main source for identifying them, their proper names, their original homeland, their artistic styles, specializations, and status among the other craftsmen. As the contemporary historical literature rarely mentioned the definition of the artisans and artists, or their history. Mamluk ceramics characterized by recording the signatures of their manufacturers. This paper aims to shed lights on an unknown potter called ""Al-Siwan"" depending on his signature, which found on an unpublished fragment of pottery, now stored at the Gayer Anderson/Bait al-Kiritliyya Museum in Cairo (No. 164). Research importance: The research deals with the study of a completely new topic that never studied before, the pottery ""Al-Siwan"" through his ceramic production, who has signed it. Research Methodology: Descriptive- Analytical- Comparative- Documentary."

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة