ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







«البيئة» في مجموعة أسامة العيسة القصصية «رسول الإله إلى الحبيبة» من رؤية «النقد البيئي» ومنظور «الماركسية البيئية»

المصدر: أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: عيسى، خليل عبدالقادر يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع15
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: صيف
الصفحات: 27 - 46
ISSN: 2663-9408
رقم MD: 1180846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد البيئي | رسول الإله إلى الحبيبة | الماركسية البيئية | Ecocriticism | Messenger of God to the Beloved | Eco-Marxist
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى رصد «البيئة» في مجموعة العيسة القصصية «رسول الإله إلى الحبيبة»؛ لذا يجيب عن سؤال رئيس واحد: ما هي رؤية الكاتب أسامة العيسة إلى البيئة، إلى أرضها وإنسانها، وحيوانها ونباتها وجمادها، في المجموعة القصصية؟ وللإجابة عن هذا السؤال ينتهج الباحث رؤية «النقد البيئي» ومنظور «الماركسية البيئية» المرتكزة على أسس ثلاثة: اتجاه الفوقية البشرية، والسيطرة، واستغلال البشر للبشر. تتمثل حدود البحث في دراسة 5 قصص من أصل 18 قصة في المجموعة القصصية. خلص البحث إلى أن الكاتب أسامة العيسة امتلك وعيا كبيرا بالتغييرات القسرية والقاسية والممنهجة التي تعرضت لها «البيئة» والتي كانت فاعلا ومحركا رئيسا في قصصه، بفعل فوقية المحتل واستغلاله وسيطرته فاتخذت هذا التغييرات أشكالا عديدة.

This study was conducted to observe the “Environment” in “The Messenger of God to the Beloved” story collection. Five of eighteen stories in the collection were used as subject of the study. The main study question was: What is the vision of the writer (Osama al- Ayasa) about “environment” including land, human beings, animals, plants and its’ space in the collection of stories? To answer this question, the researcher pursues the vision of “Ecocriticism” and the perspective of “Eco-Marxist” based on three principles: the direction of human metaphysics, domination, and human exploitation. The study concluded that the writer (Osama al-Ayasa) had a great awareness of the forced, cruel and systematic changes to the “Environment”, which were the main actors and engine in his stories, due to the superiority, exploitation and control of the occupier, taking these changes in many forms.

ISSN: 2663-9408