ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستويات تبني الشباب المصري للمنصات الرقمية الإعلامية لتداول المحتوى الترفيهي وآثارها (Netflix - Shahid - Watch it)

العنوان بلغة أخرى: Egyptian Youth Use of Entertainment Digital Media Platforms and its Effects (Netflix-Shahid-Watch it)
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: البنا، دعاء أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونية
الصفحات: 479 - 559
DOI: 10.21608/JOA.2021.190744
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1180885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشباب المصري | المنصات الرقمية الإعلامية لتداول المحتوى الترفيهي | نظرية نشر المستحدثات | Egyptian Youth | Entertainment Digital Media Platforms | Diffusion of Innovations Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

315

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى البحث في مستويات تبني الشباب المصري، الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 35 عاما، للمنصات الرقمية الإعلامية لتداول المحتوى الترفيهي. وهي من الدراسات الوصفية، اعتمدت على استخدام منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة قوامها 400 شاب مصري، تحددت في (211) أنثى و(189) ذكر. كما قامت الدراسة بتوظيف نظرية نشر المستحدثات كإطار نظري لها. توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها: * ارتفاع كثافة استخدام الشباب المصري عينة الدراسة للمنصات الإعلامية الرقمية لتداول المحتوى الترفيهي، حيث بلغت نسبة من يستخدمونها بشكل دائم 53%، وهي نسبة تزيد عن نصف العينة. وبلغت نسبة من يستخدمونها أحيانا 29.5%، ومن لا يستخدمونها 17.5%. * تعددت أسباب استخدام عينة الدراسة من الشباب المصري للمنصات الرقمية الإعلامية لتداول المحتوى الترفيهي. وتحددت في مزايا هذه المنصات التي تضمنت بثها لمحتوى متكامل وحصري من الأفلام والمسلسلات والبرامج، وتعدد اللغات التي تبث بها المضمون، ومصاحبتها بالترجمة والدبلجة، وجودة الخدمة المقدمة في هذه المنصات، والتحكم في مستوى المضمون الترفيهي، وعدم وجود إعلانات أو فواصل، هذا بالإضافة إلى أن تكلفتها مناسبة للخدمات التي تقدمها. * إن تبني الشباب المصري عينة الدراسة للمنصات الرقمية الإعلامية لتداول المحتوى الترفيهي يؤثر على متابعتهم للتليفزيون التقليدي، حيث رأت عينة الدراسة أن المنصات الرقمية تتيح لهم الحرية الكاملة في اختيار المضمون الذي يريدونه في الوقت الذي يريدونه، ويجعلهم أكثر تحكما في المضمون، كما تتنوع أشكالها وجنسياتها ومضامينها، ويشعرون بحرية أكبر في متابعتها، كما أغنتهم المنصات الرقمية تماما عن مشاهدة التليفزيون. * تحددت آثار تبني الشباب المصري للمنصات الرقمية الإعلامية لتداول المحتوى الترفيهي على المجتمع المصري في عديد من الآثار الإيجابية، مثل الاطلاع على الثقافات الأخرى، وتبني ثقافة الاختلاف وقبول الآخر، واعتبار المنصات الرقمية مستحدثا جديدا على المجتمع المصري يعمل على تقدمه، ويدعم تطوير وسائل الإعلام، كما يساعد على اكتساب سلوكيات إيجابية من مضمون هذه المنصات. وقد أسهم تبني هذه المنصات والمحتوى الذي تقدمه في إدراك عينة الدراسة لإيجابيات الواقع، في حين توجد عديد من الآثار السلبية لتبني عينة الدراسة لهذه المنصات ومشاهدة مضمونها، أهمها أن أغلب المضامين التي تقدمها هذه المنصات تخالف قيم وعادات وتقاليد المجتمع المصري وثقافته وتعاليم الدين.

This study aims to examine the Egyptian youth use of digital media platforms which offer entertainment services. It is a descriptive study. It uses the survey method and the questionnaire tool applying to a sample of 400 respondents (211) females and (189) males of the Egyptian youth aged between 18- 35 years. The study is based on the diffusion of innovations theory. Results of the study: * The digital media platforms which offer entertainment services are heavily used by the Egyptian youth; the respondents use these platforms permanently by (53%), sometimes by (29.5%), while (17.5%) of them don't use these platforms. * The causes of this heavy use are to be found in broadcasting an integrated and exclusive content (movies, series and programs) in multiple languages, the quality of service provided to clients, the control over what is broadcast and when, in addition to the opportunity cost. * The Egyptian youth use of the digital media platforms which offer entertainment services affects their use of television. This is due to the advantages of these platforms. * The Egyptian youth use of the digital media platforms which offer entertainment services has many favorable effects on their life; these platforms allow them to learn about other cultures, foster a culture of diversity, and accept the other as an essential part of society. At the same time, this has negative impacts in some areas, determined in broadcasting content contrary to the society values and the Islamic religious teachings.

ISSN: 1110-5844