ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات أسعار الأسهم المتداولة في سوق الأوراق المالية: بالتطبيق على الشركات المقيدة في البورصة المصرية

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Stock Prices: Empirical Evidence from EGX100 Companies
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: فارس، حسن إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: س36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 107 - 156
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1180955
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر السهم | المتغيرات الداخلية بالمنشأة | المتغيرات الاقتصادية | Stock Prices | Companies Internal Variables | Economic Variables
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مجموعتين من المتغيرات التي لها تأثير عطى لسعار الأسهم، تتمثل المجموعة الأولى في المتغيرات الداخلية بالمنشأة، كما تتمثل المجموعة الثانية في المتغيرات الاقتصادية. وذلك على عكس الدراسات السابقة التي أعمدت على متغير واحد أو عدد محدود من المتغيرات تنتمي لإحدى هاتين المجموعتين، وكذلك بيان أي من تلك المتغيرات أكثر تأثيرا من غيرها على أسعار الأسهم. ودراسة إمكانية استخدام هذه المتغيرات في تقير الاتجاهات المستقبلية لأسعار أسهم المنشاة في سوق الأوراق المالية. وقد تمثل مجتمع الدراسة في الشركات المقيدة ببورصة الأوراق المالية بمصر، كما تمثلت عينة الدراسة في الشركات المقيدة ببورصة الأوراق المالية بمصر المكونة لمؤشر EGX100، وتم إجراء الدراسة خلال الفترة من بداية عام 2006 وحتى نهاية عام 2015، وذلك باعتبار الفترة من 1/1/2006 إلى 31/12/2010 كفترة تدريب، والفترة من 1/1/2013 إلى 31/12/2015 كفترة اختبار، حيث تم استبعاد الفترة ما بين فترة التدريب وفترة الاختبار نظرا لعدم الاستقرار في السوق حيث زاد معدل التذبذب خلال تلك الفترة نتيجة للحداث السياسية. كما تم الاعتماد على أسلوب التحليل العاملي، وأسلوب الارتباط الخطى، وتحليل الانحدار التدريجي المتعدد، ونموذج متجه تصحيح الخطأ لجوهانسن، ومعامل عدم التساوي لسايل، في دراسة واختبار فرضيات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية طردية بين المتغيرات الداخلية التالية؛ ربحية السهم، والعائد على حقوق الملكية، ودرجة السيولة، ومعدل النمو في المبيعات، والقيمة الدفترية للسهم؛ وبين أسعار الأسهم بعينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباط معنوية عكسية بين المتغيرات الداخلية التالية: الرافعة المالية، والربح الموزع للسهم؛ وبين أسعار الأسهم، وعدم وجود علاقة ارتباط معنوية بين المتغيرات الداخلية التالية: التدفق النقدي للسهم، وحجم المنشأة؛ وبين أسعار الأسهم. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية طردية بين المتغيرات الاقتصادية التالية: الاحتياطي النقدي، والمعروض النقدي، ومعدل التضخم، والناتج القومي الإجمالي، وسعر الصرف؛ وبين أسعار الأسهم، ووجود علاقة ارتباط معنوية عكسية بين المتغيرات الاقتصادية التالية: إجمالي الودائع بالعملة المحلية، ومعدل الخصم، ومتوسط معدل العائد على أذون الخزانة، ومتوسط سعر الفائدة على الودائع بالعملة المحلية؛ وبين أسعار الأسهم، وعدم وجود علقة ارتباط منوية بين المتغير الاقتصادي المتمثل في معدل البطالة، وبين أسعار الأسهم. كما توصلت الدراسة أيضا إلى أنه يمكن استخدام المتغيرات الداخلية المتغيرات الاقتصادية التي أثبتت الدراسة أن لها علاقة معنوية بسعر السهم وذلك في تقدير أسعار الأسهم المتداولة في سوق الأوراق المالية في المستقبل. كما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد اختلاف في الأوزان النسبية لتأثير كل من المتغيرات الداخلية والمتغيرات الاقتصادية في تحديد أسعار الأسهم المتداولة في سوق الأوراق المالية.

The study aims to identify two sets of variables that have an impact on stock prices; corporate internal variables and external economic variables. The study comes in contrast to previous literature that relied on a single variable or a limited number of variables belong to one of these two groups. In addition, the study shows which of these variables has the greatest influence on the share price. Moreover, the study tests the possibility of using these variables In estimating future stock prices. The study population is the listed companies in Egyptian Stock Exchange. The study sample Is EGX100 constituents stocks. The study has been conducted during the period from the start of 2006 to the end of 2015, considering the period from Jan. 1st, 2006 to Dec. 31st, 2010 as a training period and the period from Jan. 1st, 2013 to Dec. 31st, 2015 as a testing period. The gap between training period and the testing period due to the instability in the market, where volatility increased during that period as a result of political massive events. The study used factor analysis, linear correlation method, stepwise multiple regression analysis, Johansen's Vector Error Correction model, and Thiel inequality coefficients in testing the study's hypotheses. The study has found that there is a significant positive correlation between the stock price In the study sample and the following corporate internal variables: earnings per share, return on equity, liquidity, growth rate of sales, and book value per share. Also, there is a significant inverse correlation between share price and the following internal variables: financial leverage, and stock dividends. In addition, there is no significant correlation between stock prices and the following internal variables: cash flow per share, and firm size. Moreover, there is a significant positive correlation between stock price and the following economic variables: monetary reserves, money supply, inflation rate, gross domestic product, investment spending, consumer spending, government spending and exchange rate. There Is a significant inverse correlation between stock price and the following economic variables: total deposits in local currency, discount rate, average rate of return on treasury bills, and average interest rates on deposits in local currency. There is no significant correlation between the economic variable represented in the unemployment rate and the share prices. The study also found that these variables can be used to estimate the future stock price. The study also determined relative weights of these variables that estimate stock prices.

ISSN: 1110-1547