ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير الحكم على اللحن عند الزبيدي في كتابه لحن العوام 316 هـ.-379 هـ.

العنوان بلغة أخرى: Criteria for Judging Errors in Abu Bakr Al-Zubaydi Lahn Al-Awamm Dialectical Speech Errors 316 H.-379 H.
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السعودي، عمر عبدالمعطي عبدالوالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواد، عبدالرحمن عبدالله عبدالرحيم عيال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيه
الصفحات: 512 - 538
DOI: 10.21608/aafu.2021.188888
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1181066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معايير | لحن العوام | الزبيدي | اللحن | الاستعمال | القوانين الصوتية | Criteria | Lahn Al-Awamm | Al-Zubaydi | Lahn | Use | Phonetic Roles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: " تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف عند المعايير التي اعتمدها الزبيدي في كتابه ""لحن العوام"" في الحكم على الاستعمالات التي وردت على ألسنة مثقفي الأندلس، وعدها الزبيدي لحنا، وفي سبيل ذلك عمدنا إلى قراءة الكتاب، واستخلاص المعايير التي وردت فيه، إذ وجدنا أنها وقعت في بعض المستويات اللغوية، واستند صاحبها على: القرآن الكريم، وقراءاته، والحديث النبوي الشريف، وكلام بعض أئمة اللغة العربية، وكلام العرب شعره: ونثره (اللغات، والنهجات). ولعل مما يعزز دقة الزبيدي فيما ذهب إليه من أحكام على استعمالات الناس في زمانه، ثقافته الكبيرة، وما توافر له من المصادر التي عاد إليها في كتابه، حتى أن القارئ في كتابه يشعر أنه يكتب وعليه رقباء، زيادة على أن مصادره التي عاد إليها لا تقبل منه غير هذه الدقة، ومنها: كتاب سيبويه، ولحن العامة للسجستاني، وإصلاح المنطق لابن السكيت، وأدب الكاتب لابن قتيبة، والأمالي للقالي، ومعاني القرآن للنحاس، والفصيح لثعلب، وكتاب النبات لأبي حنيفة، وغيرها من المصادر التي أفاد منها."

"The current study investigates the criteria set by Abū Bakr al- Zubaydī in the book entitled Laḥ n al-‘awāmm to judge the dialectical speech errors which the Andalusian writers and intellectuals made. For that purpose, we read the book and extracted the criteria mentioned in it. The criteria, which were of different linguistic levels, were based on: the Holy Quran, prophetic Hadiths and aphorisms selected from the works of prominent Arab writers: poetry and prose (languages and dialects). The precision and accuracy of al-Zubaydī's judgements spring from his extensive knowledge and experience, and from the availability of the resources he referred to in his book. Among the books he cited are: Al-Kitab by Sibawayh, Laḥ n al-‘aāmma by Al-Sajestani, Islah Al-Mantiq by Ibn Alsikeet, Adab Al-Katib by Ibn Qutaybah, Al-Amali by Al-Qali, Meanings of the Holy Quran by Al-Nahhas, Al-Fasih by Al-Tha'alab, Kitab AL-Nabaat by Abu Hanifa."

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة