ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعايير السبعة للتأويل النحوي على الشاهد الشعري عند ابن مالك ت. 672 هـ.

العنوان بلغة أخرى: The Seven Criteria for Syntactic Interpretation on the Poetic Evidence of Ibn Malik D. 672 AH
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: سرور، عادل محمود محمد محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25, ج9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 8752 - 8845
DOI: 10.21608/bfag.2021.195088
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1181284
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعايير السبعة | التأويل النحوي | الشاهد الشعري | ابن مالك | The Seven Criteria | Grammatical Interpretation | The Poetic Witness | Ibn Malik
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: " تتناول هذه الصفحات دراسة لما أوله ابن مالك من شواهد شعرية وخرجه على خلاف ما استشهد به الكوفيون لمذهبهم في محاولة منه لإبطال القاعدة النحوية التي بناها الكوفيون من خلال هذا الشاهد انتصارا منه للمذهب البصري غالبا أو وصولا منه لمذهب أو رأي مبتكر يخالف به المذهب الكوفي. وتظهر من خلا الدراسة الأسس والمعايير التي بني عليها ابن مالك منهجه في تأويل الشاهد الشعري، وهذا مما وافق فيه ابن مالك البصريين حيث جاء تعامله مع الشاهد الشعري الذي استند إليه الكوفيون في تأصيلهم لقاعدة نحوية على خلاف ما عرف عنه واشتهر به من نزعة كوفية. وقد وقفت على نيف وثلاثين شاهدا شعريا تعود إلى سبعة معايير، فجاءت دراستي لهذه الشواهد في إطار هذه الأسس والمعايير، فبينت موقف ابن مالك من كل شاهد منها ليقف القارئ على تأثر ابن مالك بأقوال السابقين في بعضها واجتهاده بشخصيته في بعضها الآخر. كما أنني لم أغفل موقف اللاحقين لابن مالك تأثرا بمنهجه وتأويله؛ إظهارا لما تركه تأويله من صدى في تصانيف وكتب المتأخرين."

"These pages deal with a study of what Ibn Malik attributed to poetic evidence and produced it, contrary to what the Kufics cited for their doctrine, in an attempt to nullify the grammatical rule that the Kufics built through this evidence as a victory for the Basri doctrine often, or to reach a doctrine or innovative opinion that contradicts the Kufic doctrine. The study shows the foundations and criteria upon which Ibn Malik built his method of interpreting the poetic evidence. This is what Ibn Malik agreed with the Basrians, as he dealt with the poetic evidence on which the Kufics relied in their rooting of a grammatical rule, in contrast to what was known and famous about him for his Kufic tendency. I have found more than thirty poetic evidences referring to seven criteria, My study of these evidences came within the framework of these foundations and criteria So I illustrated Ibn Malik’s opinion about each evidence; by which the reader can see how Ibn Malik was influenced by the previous statements in some of them and his diligence with his point of view in others. I also did not neglect the position of those who followed Ibn Malik, influenced by his approach and interpretation, to show his interpretation’s echo left in the works and books of the later ones."

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة