ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نوع وعمق كممارسات زراعية نحو المكافحة المستدامة لصانعة أنفاق أوراق الحبوب "Syringopais Temperatella Led. "Lep., Scythrididae

العنوان بلغة أخرى: Tillage Type and Depth as Cultural Practices toward Sustainable Control of the Cereal leafminer Syringopais temperatella Led. "Lep,. Scythrididae"
المؤلف الرئيسي: النوايسة، رأفت عبدالرحيم عبدالمهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغبيش، إيهاب (مشرف), الزيود، فراس أحمد خلف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: جرش
الصفحات: 1 - 55
رقم MD: 1181661
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة جرش
الكلية: كلية الزراعة
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: أجريت دراسة حقلية لتقييم عدة أنواع من الحراثة وعلى أعماق مختلفة في مكافحة آفة صانعة أنفاق أوراق الحبوب (دودة الزرع). استخدمت ثلاثة أنواع من المحاريث هي القرصي والمطرحي والحفار وعلى الأعماق 15 و 30 و 45 سم، واستخدمت الحراثة الصفرية (بلا حراثة) كشاهد. أخذت نتائج نوع الحراثة وعمقها على الآفة بعد أسبوع وأسبوعين من ظهور يرقات الآفة. أظهرت النتائج تفوق جميع أنواع الحراثة بأنواع المحاريث المختلفة على الحراثة الصفرية في تقليل نسبة الإصابة بدودة الزرع، وأظهرت كذلك تفوق المحراثين المطرحي والقرصي على المحراث الحفار في الحد من إصابة الآفة. كان عدد اليرقات عند استخدام جميع أنواع المحاريث أقل منه عن الحراثة الصفرية. أعطت الحراثة العميقة (45 سم) أقل نسبة إصابة وأقل عدد يرقات عن بقية الأعماق (15 و 30) وبفرق معنوي، بينما جاءت أطوال النباتات هي الأعلى في حالة الحراثة العميقة عن الأعماق الأخرى المتوسطة والسطحية وبفرق معنوي. وأعطى المحراثين المطرحي والقرصي أعلى معدل لوزن الحبوب ووزن القش نتيجة تأثيرهما ضد الآفة، وكان معدل وزن الحبوب والقش هو الأعلى في حالة الحراثة العميقة عن أعماق الحراثات الأخرى. توصي الدراسة باستخدام المحراث المطرحي بالدرجة الأولى والمحراث القرصي بالدرجة الثانية لحراثة الأرض لعمق 45 سم للوصول ليرقات دودة الزرع في التربة والتأثير عليها سلبا لتقليل الإصابة وخاصة أن الحراثة بالمحراث المطرحي على عمق 45 سم أعطى أعلى نسبة رطوبة أرضية مقارنة بالحراثات الأخرى.