ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الفطر Beauveria Bassiana والبكتيريا Bacillus Thuringiensis ومستخلص النيم ومنظم نمو الحشرات كمبيدات حيوية نحو المكافحة المستدامة لصانعة أنفاق أوراق الحبوب Syringopais Temperatella Led. "Lep., Scythrididae"

العنوان بلغة أخرى: Using the Fungus Beauveria Bassiana, the Bacterium Bacillus Thuringiensis, Neem Extract and Insect Growth Regulator as Bioinsecticides toward Sustainable Control of Cereal Leafminer Syringopais Temperatella Led. "Lep., Scythrididae"
المؤلف الرئيسي: حجازين، دانيال غسان خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغبيش، إيهاب (مشرف), الزيود، فراس أحمد خلف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: جرش
الصفحات: 1 - 45
رقم MD: 1181696
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة جرش
الكلية: كلية الزراعة
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: أجريت دراسة حقلية لتقييم فعالية عدة مركبات حيوية (الفطر بوفيريا باسيانا والبكتيريا باسيلاس ثيورنجنسيس) وطبيعية (منظم نمو حشرت ماتش ومستخلص نبات النيم) في مكافحة آفة صانعة أنفاق أوراق الحبوب (دودة الزرع). واستخدمت ثلاثة معدلات من كل مركب: معدل الاستخدام الموصي به وسمي المعدل المتوسط ومعدلين آخرين أقل وعلى من المعدل المتوسط، حيث تم رشها بعد أسبوع من ظهور يرقات الآفة. وأظهرت النتائج تفوق جميع المركبات المستخدمة ولجميع معدلات الاستخدام على الشاهد في خفض شدة الإصابة والحد من عدد يرقات الآفة على الأوراق. وكذلك تفوق منظم نمو الحشرات على المركبات الأخرى في تقليل نسبة الإصابة وعدد يرقات الآفة على أوراق نبات الشعير بعد أسبوع من ظهور اليرقات في الحقل. كما وأظهر المركبان الحيويان تفوقهما على المركبين الطبيعيين في مكافحة الآفة بعد أسبوعين من ظهور يرقات الحشرة. وقد انعكست نتائج فعالية هذه المركبات في الحد من أعداد الآفة على الناتج، فقد بلغ ناتج الحبوب وكذلك القش للشعير لمعاملات الرش بالمركبات الحيوية ضعف ونصف ناتج الشاهد. وتوصي الدراسة باستخدام منظم نمو الحشرات على المدى القصير لمكافحة الأفة، واستخدام المركبان الحيويان (الفطر والبكتيريا) على المدى الأطول للحد من أعداد اليرقات على النبات.