ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مشاركة المعرفة الضمنية كمتغير وسيط على العلاقة بين رأس المال الاجتماعي والسلوك الابتكاري: دراسة تطبيقية على الهيئة القومية للبريد بدمياط

المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الهنداوي، محمد عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النحاس، محمد مختار مختار (م. مشارك)
المجلد/العدد: س37, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 517 - 546
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1181714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى قياس التأثيرات المباشرة والغير مباشرة لأبعاد رأس المال الاجتماعي على كل من مشاركة المعرفة الضمنية والسلوك الابتكاري، وقياس التأثير المباشر لمشاركة المعرفة الضمنية على السلوك الابتكاري، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بسحب عينة عشوائية طبقية قوامها 230 من العاملين بالهيئة القومية للبريد بمحافظة دمياط، وقد استخدم الباحثان مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في الإحصاء الوصفي، معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار المتعدد، أسلوب تحليل المسار في تحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير إيجابي معنوي لبعد الروابط الاجتماعية وبعد الثقة الاجتماعية على مشاركة المعرفة الضمنية في حين لم يثبت وجود تأثير معنوي لبعد الأهداف المشتركة. كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لجميع أبعاد رأس المال الاجتماعي على السلوك الابتكاري، كما توصلت إلى أن التأثير المعنوي لكل من الروابط الاجتماعية والثقة الاجتماعية على السلوك الابتكاري يزداد عند توسيط مشاركة المعرفة الضمنية في حين لم يثبت زيادة التأثير المعنوي للأهداف المشتركة عند توسيط مشاركة المعرفة الضمنية.

This research aims to determine the direct and indirect effects of the dimensions of social capital on Tacit Knowledge Sharing and Innovative Behavior and the direct effects of Tacit Knowledge Sharing on Innovative Behavior, using a sample of 230 employee of National Postal Authority in Damietta, was used (descriptive statistics, Pearson correlation coefficient, multiple regression, path analysis) in analyzing the data analysis. The results show that there is significant positive effect of social tie and social trust on Tacit Knowledge Sharing, but there is no significant effect of shared goal on Tacit Knowledge Sharing. There is also a significant positive effect of social capital on Innovative Behavior. The significant effect of social tie and social trust on Innovative Behavior increases when mediating Tacit Knowledge Sharing, but the significant effect of shared goal on Innovative Behavior doesn't increases when mediating Tacit Knowledge Sharing.

ISSN: 1110-1547

عناصر مشابهة