ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات الهيمنة الأمريكية عند الشاعر التركي كمال صايار

العنوان بلغة أخرى: American Hegemony in the Poetry of Camal Sayar
المصدر: مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: السيد، ناهد عبدالمحسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 2095 - 2156
DOI: 10.21608/jsh.2021.189462
ISSN: 2090-9861
رقم MD: 1181779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شعر سياسي | سبتمبر 2001 م. | أمريكا | العراق | أفغانستان | Political Poetry | September 2011 | America | Iraq | Afghanistan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع "تجليات لهيمنة الأمريكية عند الشاعر التركي كمال صايار"؛ إذ إن الأدب كان ولا يزال في قلب الأحداث السياسية والصراعات العالمية، وخاصة الشعر، واشتمل البحث على عدة محاور يسبقها مقدمة وتمهيد، وتمثلت هذه المحاور في كشف الشاعر عن النفوذ الأمريكي المعاصر ومحاولات هيمنتها على الساحة العالمية، واتخاذها من أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م ذريعة لفرض تلك الهيمنة بما يتوافق والفكر الأمريكي الجديد، متخذا من تجربته الشعرية، ميدانا لكشف النقاب عن أمريكا وتاريخها الدموي، ودورها في قتل أطفال العراق وأفغانستان، متخذا من الوسائل الفنية الشعرية، سبيلا للتعبير عن تلك الوقائع السياسية، ومن هنا تكمن أهمية الدراسة؛ حيث سلط الشاعر التركي الضوء على تبعات أحداث سياسية على أراضي الدول العربية والإسلامية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج التاريخي الذي يفسر الظواهر الأدبية من خلال وقائع سياسية وينطبق هذا على الوضع الأمريكي في الوقت المعاصر، وكان من نتائج الدراسة: حمل الشاعر على عاتقه إيصال رسالة للمتلقي يكشف من خلالها عن خداع أمريكا وزيفها، يستنهض عزيمته ويثير حماسه حتى ينهض من كبوته ويفيق من سباته. ومن هذا المنطلق يرسم رؤيته الشعرية، ويميط اللثام عن اضطراب الموازين العالمية، وذلك من خلال تعمده استخدام المفارقات بين أمريكا والدولة العثمانية.

"This research studies and analyse "" American Hegemony in the Poetry of Camal Sayar "", literature is still at the center of political events and conflicts especially poetry. The research introduction and includes preface and several sections. The poet revealed the contemporary American influence and attemps to dominate the world. America uses the events of 11 September as a pretext to impose that hegemony in the world. The poet reveals America's bloody history, and its role in killing the children of Iraq and Afghanistan, He chose tools to express those political realities. Hence the importance of the study the Turkish poet reveal the consequences of political events on the lands of Arab and Islamic countries. The study was based on the historical method with analysis it. The results of the study: The poet’s pregnancy reveals America’s deceit and falsehood. The poet makes the reader aware from submission to America. From this point of view he draws his poetic vision, and reveals the conflects, so he use the paradoxes between America and the Ottoman Empire."

ISSN: 2090-9861

عناصر مشابهة