ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور سعة الذاكرة العاملة السمعية والبصرية في القدرات ماوراء النحوية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Auditory and Visual Working Memory Capacity in Metasyntactic Abilities
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو موسى، رنيم فؤاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحموري، فراس أحمد مصلح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أيلول
الصفحات: 96 - 111
DOI: 10.35516/0102-048-003-006
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 1181820
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذاكرة العاملة | الذاكرة العاملة السمعية | الذاكرة العاملة البصرية | القدرات ماوراء المعرفية | Working Memory | Visual Working Memory | Metasyntactic Abilities | Auditory Working Memory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: The present study aims to explore the role of auditory and visual working memory capacity in metasyntactic abilities, among a sample of 134 undergraduate students from the scientific and humanity colleges in Yarmouk University. Participants carried out four tasks: nonword repetition task to measure the auditory working memory capacity, recall the different shape test to measure the visual working memory capacity and error replication task: (copying semantic error) to measure the metasyntactic abilities in visual and auditory tests. The results indicated that, the level of the students in both auditory metasyntactic abilities, and working memory capacity, were higher than both visual metasyntactic abilities, and working memory capacity, respectively. There were statically significant relationships between the metasyntactic abilities with both auditory and visual metasyntactic abilities. Finally, the results indicated that auditory working memory capacity, college type and gender, explained (16.4%) in the variance of visual metasyntactic ability.

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور كل من سعة الذاكرة العاملة السمعية، والذاكرة العاملة البصرية، في القدرات ما وراء النحوية، لدى عينة من (134) طالبا وطالبة من طلاب جامعة اليرموك، اختيروا بالطريقة التطوعية من الكليات الإنسانية والعلمية، وذلك باستخدام أربع أدوات قياس؛ اختبار الكلمات عديمة المعنى، لقياس سعة الذاكرة العاملة السمعية، اختبار استدعاء الشكل المختلف، لقياس سعة الذاكرة العاملة البصرية، أما القدرات ما وراء النحوية جرى قياسها باختبار نسخ الخطأ النحوي، بالصورتين السمعية والبصرية. وأشارت النتائج إلى تفوق الطلاب في كل من القدرات ما وراء النحوية السمعية على القدرات ما وراء النحوية البصرية، وكذلك سعة الذاكرة العاملة السمعية على سعة الذاكرة العاملة البصرية، ووجود علاقة ارتباطية ما بين القدرات ما وراء النحوية بصورتيها السمعية والبصرية، وعدم ارتباط نوعي الذاكرة بذلك. وأخيرا، فسرت متغيرات سعة الذاكرة السمعية، وتخصص الطالب وجنسه ما نسبته (16.4 %) من التباين في أداء الأفراد على اختبار ما وراء النحو البصري.

ISSN: 1026-3713