ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Allelopathic Effects of the Invasive Plant "Prosopis juliflora "Sw." DC" on Omani Wild Plants "Prosopis cineraria "L." and Vachellia tortilis"

العنوان بلغة أخرى: تأثيرات التضاد الكيميائي للنباتات الدخيلة "المسكيت أو الغاف البحري" على النباتات البرية العمانية "الغاف المحلي والسمر"
المؤلف الرئيسي: المسلمي، أريج عبدالعزيز سعود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Farooq, Sardar A. (Advisor), Al Reasi, Hassan Ali (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 100
رقم MD: 1182336
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: المسكيت أو الغاف البحري (أو علمياProsopis juliflora ) هي واحدة من النباتات الدخيلة العالمية التي تهدد الأراضي الزراعية والتنوع النباتي بسبب قدرتها على التكيف والنمو السريع في الظروف البيئية السائدة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، مما حدا بالحكومة العمانية على إطلاق الحملة الوطنية لإزالة أشجار المسكيت في عام 2016. يبدو أن التضاد الكيميائي وهي ظاهرة حيوية تطلق من خلالها أشجار المسكيت مواد كيميائية تؤثر سلبا على النباتات المجاورة؛ مما يجعلها قادرة على التكيف والنمو السريع في البيئات الجديدة. لا يعرف سوى القليل عن تأثير التضاد الكيميائي للمسكيت على الغطاء النباتي وخاصة الأشجار المحلية عند تعرضها لهذه المواد الكيميائية بتراكيز واقعية. علاوة على ذلك، فإن النباتات المعرضة للمواد الكيميائية المستخرجة من أجزاء مختلفة من أشجار المسكيت تظهر استجابات متغايرة مع فهم محدود لكيفية تداخل هذه المواد مع المكونات الجزيئية للنباتات المستهدفة. تهدف هذه الدراسة لتحديد تأثير التضاد الكيميائي للمسكيت على نوعين من النباتات المحلية العمانية (الغاف المحلي أو Prosopis cineraria وشجرة السمر أوVachellia tortilis) باستخدام المستخلصات المائية ومساحيق أوراق وقرون المسكيت. عرضت بذور الغاف المحلي والسمر لمستويات واقعية بيئيا من مساحيق الأوراق أو القرون (0.5 و5.0% وزن/ وزن) أو تراكيز مستخلصاتها المائية (10 و100 مجم/ لتر)، ثم زرعت في (خليط 1: 1 من التربة الرملية: السماد)، وتم ملاحظة نمو الشتلات لمدة 28 يوما بعد الإنبات. لم تتأثر نسب إنبات البذور وكذلك معايير النمو (طول الجذر والكتلة الحيوية للشتلات من النوعين) بشكل معتبر إحصائيا في وجود المستخلصات المائية أو مساحيق أوراق وقرون المسكيت. في حين تم قياس محتوى أعلى من الكلوروفيل أ وب في شتلات السمر خاصة في وجود مستخلصات ومساحيق القرون، لم يلاحظ أي تغيير في هذه الصبغات في شتلات الغاف المحلي. بالمقابل، كانت هناك زيادة وانخفاض في محتوى الكاروتينات في شتلات الغاف المحلي المعرضة للمستخلصات والمساحيق على التوالي. لم تؤثر المستخلصات ولا المساحيق على محتوى الكاروتينات في شتلات السمر. وعلى عكس ما وجد في شتلات السمر، أدى التعرض لمساحيق المسكيت إلى تراكم محتوى أعلى للبرولين في شتلات الغاف المحلي، مما يشير إلى حالة إجهاد تفرضها الأنواع الدخيلة. بشكل عام، فإن تعرض بذور وشجيرات الغاف المحلي والسمر لمستويات منخفضة نسبيا للمواد الكيميائية بمستخلصات ومساحيق المسكيت قد لا تعيق العمليات المسؤولة عن إطالة الجذور ونمو النباتات (مثل الانقسام الخلوي). على الرغم من الاستجابات غير المتسقة التي لوحظت في مستخلصات ومساحيق الأوراق والقرون، إلا أن الاستجابات التي تم قياسها تبدو أكثر وضوحا في وجود المساحيق مقارنة بالمستخلصات المائية. كشفت تجاربنا المختبرية بشكل عام عن تأثير محدود للتضاد الكيميائي للمسكيت على الغاف المحلي والسمر، ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات في عينات تربة طبيعية يجب أخذها على مقربة من أشجار المسكيت أو تحت ظلها نظرا لاحتواء هذه التربة على تراكمات الأوراق التي قد تكون مؤثرة نوعا ما على النباتات المجاورة لها.

عناصر مشابهة