ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Challenges Encountering Crafts Owners of Hattaba after 25th of January Egyptian Uprisings: An Analytic Review

العنوان بلغة أخرى: التحديات التي واجهت أصحاب الحرف بمنطقة الحطابة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير: رؤية تحليلية
المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: أمين، نيفين زكريا محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Amin, Nevine Zakaria Mohamed
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 3 - 51
DOI: 10.21608/AJSJ.2021.38442.1003
ISSN: 2090-7591
رقم MD: 1182831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرف والصناعات اليدوية | أصحاب الحرف | السياسات الحضرية | القطاع الخاص | المنظمات غير الحكومية | Handicrafts | Crafts Owners | Urban Policies | The Private Sector | Non-Governmental Organizations "NGOs"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: "تهدف هذه الدراسة إلى رصد طبيعة المخاطر، والتحديات التي تواجه أصحاب الحرف اليدوية في منطقة الحطابة، إضافة إلى تحليل تدخلات الحكومة، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية فيما يتعلق بهذه التحديات، وبخاصة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير ٢٠١١. وعند تصميم أدوات جمع البيانات، تم إجراء مقابلات متعمقة مع أربعة عشر (١٤) حرفيا، ومالكي ورش العمل في المنطقة، إضافة إلى إجراء مجموعات مناقشات بؤرية (FGDs) مع (٨) من الشباب المنخرطين في العمل بالمنطقة. وأوضحت الدراسة أن الصناعات، والحرف اليدوية تعاني من فحوة في وضع سياسات وقواعد ولوائح واضحة ومتسقة فيما يتعلق بالواجبات المطلوبة، والحقوق المستحقة، حيث أدت هذه الفجوة إلى جعل الحرفيين أكثر اضطرابا، وذهولا عن القصد، إضاف إلى الشعور بخيبة أمل تجاه استدامة عملهم في هذه الصناعات التقليدية، بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك مشكلة في توافر آليات من شأنها تسويق منتجات الحرفيين، خاصة وأن المنتجات اليدوية المحلية تواجه بقوة الصناعات اليدوية المستوردة، علاوة على ذلك، في ظل عدم توافر قاعدة للبيانات دقيقة تتعلق بالصناعات اليدوية، والحرفية، كي تفتح الباب أمام مختلف الجهات التنموية للتعاون معها. كما أن الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية تعد ضرورية أيضا لتنظيم وتطوير الحرفيين والصناعات اليدوية المحلية. وتوصي الدراسة بضرورة المصادقة على تفعيل آليات الشكاوى الدولية التي يتقدم بها أصحاب الحرف، إضافة إلى تفعيل المادة (٧٨) من الدستور المصري ٢٠١٤، وكذلك إعداد بحث شامل وقاعدة بيانات بحجم أصحاب الحرف في المنطقة، ونوعية المشكلات التي يواجهونها، وعقد المزيد من الندوات والمؤتمرات لإلقاء الضوء على الصناعات الحرفية، إضافة إلى إنشاء مركز وطني للبحوث، يهدف إلى تحسين الحرف اليدوية المحلية في منطقة الحطابة."

"This study investigates the nature of risks and challenges that confront crafts owners in Hattaba and analyze the public, private and NGOs interventions regarding such challenges after 29 of January Egyptian Uprisings. In designing the data collection tools, in-depth interviews were conducted with fourteen (14) artisans and workshop owners in Hattaba, added to Focus Groups Discussions (FGDs) conducted with a group of the youth (8) involved in working within the area. The study showed that industries and handicrafts suffered from a vacuum in making clear and consistent policies, rules and regulations regarding their duties and rights. In addition, there was a problem of marketing the products of the craftsmen, especially that the locally handmade products are fiercely confronted by other imported handicrafts from China and India. Moreover, handicrafts and crafts industries did not have access to accurate data and statistics that can open the door for various developmental agencies to cooperate with them. The partnership between the public sector, private sector, and NGOs is, also, required for organizing and developing local artisans and handicrafts. The study sets several recommendations: it will be better for the Egyptian government to I-Ratify international complaints mechanism. 2-Activate the article (78) of the 2014 Egyptian constitution. 3-Maintain social housing fund as a non-profit government program, compared to the private sector in exploiting social housing. And eventually, scholars and specialists must hold more conferences and seminars highlighting the challenges confronted by craftsmen and establish a national centre of studies and research for improving local handicrafts."

ISSN: 2090-7591