ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في التبادل الحضاري من خلال تاريخ العلوم

المصدر: مجلة دراسات إسلامية
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الاداب - قسم الدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: جامع، فائز عمر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 145 - 184
ISSN: 1585-5884
رقم MD: 1182856
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارات | الميتافزيقيا | العقلانية | الترجمة | العلمنة | Civilizations | Metaphysics | Rationalism | Translation | Secularism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هذه دراسة تفحص آليات التبادل الحضاري، وهي قراءة تستند على جوانب من تاريخ العلوم. وتستعرض تجارب بعض حضارات الأمم السابقة وكيف كان يبنى اللاحق منها على السابق لا سيما في مجالات العلوم والمعارف. وكيف كان للعالم الإسلامي دور مركزي في الجزء الأهم من عمليات التبادل عبر ترجمات العلوم، وذلك لما له من خبرة واسعة في العلوم اكتسبها عبر انفتاحه على حضارات تزامنت معه أو تجاورت معه، لاسيما على أيام نهضته العلمية الأولى على العهدين الأموي والعباسي. تزاوج الورقة بين منهج تاريخي يتتبع ويفحص مسارات الحضارات الكبرى في تاريخ الإنسانية، وكيف كانت تؤثر / وتتأثر بمكونات بعضها في بعض، علاوة على منهج تحليلي يستكشف العلاقات ويربط ويصنف المعلومات والحقائق. خلصت الورقة إلى أن الحضارة الغربية الحالية مدينة في جذورها المعرفية إلى شبكة من الحضارات السابقة أهمها الحضارة الإسلامية التي وفرت الإنجازات العلمية التي استعانت بها أوربا في تشكيل نهضتها الأخيرة. تذهب الورقة إلى أن النهضة العلمية بوصفها شرطا لقيام الحضارة كانت مدينة إلى أجواء الانفتاح والتفاعل مع الآخر على الرغم من درجات الاختلاف والتباين الثقافي والعقائدي. وتفحص الورقة أخيرا شروط نهضة الأمة عبر الإنتاج العلمي الأصيل - وهو السبيل الذي نهضت به سائر الأمم - من خلال مشروع التأصيل المعرفي.

This paper explores the means of exchange between civilizations and the nature of the processes of borrowing and lending, in the context of the early development of sciences. The paper examines the historical processes whereby successor civilizations benefit from predecessor ones basically through translations of scientific production. It further analyses the central role played by the Islamic World benefitting from epistemological legacy and traditions, during the Umayyad and Abbasside periods, as an outcome of openness and free interaction with nearby civilizations. The methodology adopted merges between historical approach - whereby some civilizations were traced highlighting reciprocal interaction between them - and ananalytical approach assessing the network of inter linkages among various civilizations. The paper concluded stating that modern western civilization owes a lot to a network of diverse civilizations including Islamic which provided basic scientific innovations, later on developed by the Europeans to inform the cornerstone of the Renaissance era. The paper finally analyzed the drivers of civilization in the Islamic World including genuine scientific revolution through the project of “ Ataseel ”.

ISSN: 1585-5884