ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجاوب المحلي في عمليات إعادة الإعمار ما بعد النزاع: سؤال الخصوصية والفعالية

العنوان بلغة أخرى: Local Response in Post-Conflict Reconstruction Process: The Question of Privacy and Effectiveness
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: منصر، جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطاهر، عديلة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 383 - 398
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1183116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النزاع | إعادة الإعمار | السلام | التجاوب المحلي | بناء الدولة | Conflict | Reconstruction | Peace | Local Response | State Building
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The success of reconstruction efforts in post-conflict societies posed a challenge to the international and local community alike, especially in the post-Cold War era, which witnessed an upsurge in internal conflicts. Therefore, focus began on a new approach known as "local response", whose basic premise is that the more local forces and actors are involved in reconstruction projects, the greater the chances of its success. This hypothesis is what the study aims to put to the test, through an inductive methodology, and the main result is that to achieve effectiveness in reconstruction projects, it has become necessary to do this under consideration of social, political and economic factors. Countries emerge from conflict under different and unique circumstances; therefore, priority, precedence, timing, suitability and task execution will differ from case to case.

شكل إنجاح جهود إعادة الإعمار في مجتمعات ما بعد النزاع تحديا للمجتمع الدولي والمحلي على السواء، خاصة في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، التي شهدت تناميا في النزاعات الداخلية، لذلك بدأ التركيز على نهج جديد عرف "بالتجاوب المحلي"، تنطلق فرضيته الأساسية، من أنه كلما انخرطت القوى والفواعل المحلية في مشاريع إعادة الأعمار كلما زادت فرص نجاحه. هذه الفرضية هي التي تهدف الدراسة لوضعها على محك الاختبار، من خلال منهجية استقرائية. وكانت النتيجة الرئيسة أنه لتحقيق فعالية في مشاريع إعادة الإعمار بات من الضروري أن يتم ذلك في ظل مراعاة الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المختلفة، فالبلدان تخرج من النزاع في ظل ظروف مختلفة وفريدة من نوعها. لذلك، فإن الأولوية والأسبقية والتوقيت والملاءمة وتنفيذ المهام ستختلف من حالة إلى أخرى.

ISSN: 1111-5149