ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصدمة النفسية الناتجة عن العنف الأسري وعلاقتها بجنوح المراهقين

العنوان بلغة أخرى: Psychological Trauma Resulting from Domestic Violence and its Relationship to Adolescent Delinquency
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: صويلح، مريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبود، حياة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع58
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 741 - 759
DOI: 10.46313/1707-025-058-046
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1184136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصدمة النفسية | العنف الأسري | الجنوح | المراهقة | Psychological Trauma | Domestic Violence | Delinquency | Adolescence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جنوح المراهقين من الجنسين من بين أبرز الظواهر التي انتشرت بصفة واسعة في مجتمعاتنا، مما دفع بنا لمحاولة دراسة جانب من جوانب هذه الظاهرة، وكون الأسرة هي النواة الأولى التي تعمل على تكوين شخصية الفرد مستقبلا، وتتحمل نسبة كبيرة في أفكاره وسلوكياته خاصة خلال مرحلة المراهقة. وانطلاقا من هذه النقطة ارتأينا دراسة الصدمة النفسية الناتجة عن العنف الأسري وعلاقتها بجنوح المراهقين، كمحاولة علمية جادة لمعرفة ما إذا كانت لإساءة معاملة الآباء وعنفهم دور في إحداث أعراض صدمية لدى المراهق بدوها يمكن أن تنجر عنها سلوكات منحرفة، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الإكلينيكي من خلال دراسة ميدانية لحالتين في سن المراهقة ( أنثى وذكر) تعرضا كلاهما لعنف أسري خلال مراهقتهما، معتمدين في ذلك على المنهج الإكلينيكي المناسب لمثل هذه الدراسات، مستعينين بمجموعة من المقابلات الإكلينيكية وكذا تطبيق سلم جرد العصاب الصدمي لتقييم وجود صدمة من عدمها. وقد كان مكان الدراسة في مركزين الأول هو مركز رعاية الأحداث الجانحين ذكور بولاية سكيكدة، والثاني مركز رعاية الأحداث الجانحين إناث بولاية قسنطينة. وقد توصلنا لمجموعة من النقاط أهمها: أن العنف الأسري بأنواعه المختلفة يكون سببا في ظهور مجموعة من الأعراض ذات الطبيعة الصدمية على المراهقين، إضافة إلى وجود علاقة بين العنف الأسري وما يخلفه في نفسية المراهقين وجنوحهم خلال هذه المرحلة.

Delinquency of adolescents of both genders is among the most prominent phenomena that have spread widely in our societies, prompting us to try to study one aspect of this phenomenon, and the fact that the family is the first nucleus that works to form an individual's personality in the future, and bears a large percentage in his thoughts and behaviors, especially during adolescence. Based on this point, we decided to study the psychological trauma resulting from domestic violence and its relationship to adolescent delinquency, as a serious scientific attempt to find out whether the abuse and violence of parents has a role in causing traumatic symptoms in the adolescent, which could lead to deviant behaviors To achieve this, we relied on the clinical approach through a field study of two teenage cases (female and male), both of whom were subjected to domestic violence during their adolescence, relying on the appropriate clinical approach for such studies, using a set of clinical interviews as well as applying a traumatic neurosis inventory to assess the presence of trauma. Or not. The place of study was in two centers, the first was the Juvenile Delinquent Care Center in Skikda State, and the second was the Female Delinquent Juvenile Care Center in Constantine. We have reached a set of points, the most important of which are: that various types of domestic violence are the cause of the emergence of a group of symptoms of a traumatic nature on adolescents, in addition to the existence of a relationship between domestic violence and what it leaves behind in the psyche of adolescents and their delinquency during this stage.

ISSN: 1112-4377