ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Liminal Epistemology of Apocalyptic Disability in August Wilson‟S Joe Turner’s Come and Gone and Fences

العنوان بلغة أخرى: التصور الحدي لمفهوم "الإعاقة في طور نهاية العالم" كما يقدمه الكاتب المسرحي أوغست ويلسون في مسرحيات "مجئ جو تيرنر وذهابه" و"أسوار"
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عطية، مجدة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 343 - 359
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1185490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رؤيا نهاية العالم | الحدية | التشكل الحدي للإعاقة | Apocalypse | Liminality | Liminal Construction of Disability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يبرز هذا البحث التوجه الأمريكي الإفريقي لإعادة تصور رؤيا نهاية العالم فيما يخص تعريفها للإعاقة وذلك في مسرحيات "مجيء جو تيرنر وذهابه" (1988) و"أسوار" (1987) للكاتب المسرحي أوغست ويلسون. إذ تقدم هذه المسرحيات تعديلا مرنا لمفهوم "الإعاقة في طور نهاية العالم" بشكل يقاوم الاستبداد الثقافي. حيث تركز هذه الأعمال على الدور المغمور للتصور الإفريقي لواقع السود والذي يقدم مفهوم "الحدية" كمعرفة تصورية شرعية لزعزعة النمط المفترض والمعتمد لأنموذج نهاية العالم. يمكن القول إن مسرح ويلسون يتخيل بشكل رئيس إعاقة ذات تشكل حدي في طور نهاية العالم كونها تعبر عن تجارب ثقافية واجتماعية مختلفة. في هذا السياق، لا يزال هذا المنحى غير مطروق في الدراسات التي قدمت عن مسرح ويلسون. في النهاية، يهدف هذا البحث إلى تكريس السياق الثقافي حيث تتقاطع الثقافة الإفريقية مع مفهوم الإعاقة بشكل يحرر الماهية السوداء المهمشة بشكل مرضي من القوالب الإمبريالية المسيطرة.

This article highlights the African American reconfiguration of the conventional Apocalyptic perception of disability in two plays by August Wilson, Joe Turner’s Come and Gone (1988) and Fences (1987). Wilson’s focal plays present a flexible adaptation of Apocalyptic disability that counteracts cultural absolutism. They highlight the effaced role of African reality in proposing liminality as a valid epistemology to destabilize the presumed pattern that shapes the traditional Apocalypse. So, Wilson’s dramaturgy visualizes an Apocalyptic disability that maintains a liminal construction, being a projection of various social and cultural experiences, a missing gap in Wilson’s scholarship. Ultimately, I address the cultural context where disability and African culture intersect to free the subjugated pathologized black other from dominant imperial paradigms.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة