ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الحجاجي للبديع في ضوء البلاغة الجديدة: دراسة في خطاب الرسائل العباسية

العنوان بلغة أخرى: The Argumentative Dimension of the Science of Figures of Speech in the Light of the New Rhetoric: A Discourse Study of the Abbasid Letters
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: عاشوري، يمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوفاتح، عبدالعليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 773 - 797
DOI: 10.54246/1548-014-002-032
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1185970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بلاغة | بديع | حجاج | رسائل عباسية | Rhetoric | Figures of Speech | Argumentation | Abbasid Letters
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد كانت نظرة البلاغيين القدامى لعلم البديع نظرة نمطية يحذوها الجمود والانغلاق، قائمة على الصنعة اللفظية الزخرفية، حيث تهتم بتزيين النص لإضفاء الجمالية وتحقيق تذوقه الأدبي، غافلين بذلك ما يقوم به من بعد وظيفي، إلى أن جاءت البلاغة الجديدة التي أحدثت بحراكها العلمي رؤية حداثية لعلوم البلاغة، إذ ربطتها بمختلف العلوم والمعارف الحديثة، حتى تجاوز كونه مجرد فن قائم على الإبداع والإمتاع إلى مجال معرفي واسع له روافده المتنوعة ومساراته المتعددة، كما راعت فيه ذلك الجانب الوظيفي وعنيت به في عملية التواصل والتخاطب. وقد تجلى هذا التطور في موضوعات البلاغة كلها، ولا سيما في مباحث علم البديع، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن للبديع قيمة صوتية ودلالية بارزة وبعدا تداوليا وحجاجيا، إضافة إلى دوره في تثبيت المعنى وتوضيح المقاصد، فضلا عن أثره في تدبيج الكلام وإضفاء الطابع الجمالي عليه.. ويروم هذا البحث تتبع المحسنات البديعية واتجاهاتها الوظيفية في النص لمعرفة مدى مساهمتها في العملية الإقناعية في ضوء نظرية الحجاج التي هي عماد البلاغة الجديدة. ومنه يهدف إلى الكشف عن الوظيفة الحجاجية لمباحث البديع. وكيف تتصير المحسنات المعنوية واللفظية إلى آليات حجاجية. وقد اتخذنا الرسائل العباسية مدونة للعمل، لكونها تجمع بين الشكل والمضمون، وباعتبار هيمنة المحسنات البديعية على نصوصها وهذا راجع لطبيعة أسلوبها وخصائص بنيتها، وقيمتها الحجاجية.

The old rhetoric of figure science was a stereotypical view of stagnation and closure, based on decorative verbal work, based on the care of decorating the text and making it fun, so that they have it. neglected the functional aspect, until new rhetoric came along which caused a remarkable change in his appreciation of the science of rhetoric by relating it to various sciences. And modern knowledge, insofar as it went beyond mere art based on creativity and enjoyment, to a vast field of knowledge that has its various tributaries and multiple paths, and took into account this functional aspect and became interested in him in the process of communication and communication.

ISSN: 1112-7163

عناصر مشابهة