ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

السرقة العلمية (أسبابها، وكيفية تفاديها): دراسة سوسيولوجية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Scientific Theft (Reasons, Avoiding It): Sociological Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: الجوراني، نبال (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aljourani, Nibal
المجلد/العدد: مج40, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 141 - 155
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرقة العلمية | البحث العلمي | الاقتباس | الأمانة العلمية | Scientific Theft | Scientific Research | Citation | Scientific Secretaria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث المقدم ظاهرة السرقة العلمية، هذه الظاهرة التي أضحت منتشرة في المجتمع وبشكل كبير. ولقد تم تطبيق أدوات التحليل السوسيولوجي لبحث وفهم هذه الظاهرة، كونها من أكثر الأخطاء التي يقع فيها العديد من الطلبة والباحثين. وقد تكون هذه الأخطاء قد حدثت بشكل عمدي، أو بشكل غير مقصود يعود إلى عدم المعرفة بالمنهجيات الصحيحة للبحث العلمي، مثال هذه الأخطاء: (التوثيق، والاقتباس، والتلخيص، وإعادة الصياغة...). وبناء عليه، فإن الهدف الأساسي من البحث هو إلقاء الضوء على هذه الظاهرة بكل أبعادها، حتى يتسنى لنا جمع المعطيات الكافية عنها لاقتراح أفضل الأساليب والطرق الممكنة التي تجنب الطالب أو الباحث الوقوع في السرقة العلمية قدر الإمكان.

The presented research deals with the phenomenon of scientific theft, this phenomenon which has become widespread in society. The tools of sociological analysis have been applied to do research on and understand this phenomenon, as it is one of the mistakes that many students and researchers make. (Errors) have occurred deliberately or unintentionally due to lack of knowledge of the correct methodologies for scientific research, errors like (documentation, citation, summary, rewording ...). Therefore, the main purpose of the research is to shed light on this phenomenon in all its dimensions, so we can collect enough data to propose the best methods and the possible ways to help the student and researcher to avoid Falling into scientific theft as much as possible.

ISSN: 2079-3049