ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى استخدام طلبة السنة الثالثة معلم صف لعلامات الترقيم في الكتابة: دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين

العنوان بلغة أخرى: The Level of Punctuation Usage in Writing among Third Year Pre-Service Class Teachers: Field Study at Education Faculty, Tishreen University
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: حاتم، عبير محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو شاهين، مصطفي شاهين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 353 - 369
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علامات الترقيم | الكتابة | معلم الصف | Punctuation | Writing | Pre-Service Class Teacher
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى كشف مستوى استخدام طلبة السنة الثالثة معلم صف في جامعة تشرين لعلامات الترقيم في الكتابة. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد مقطع اختباري، خال من علامات الترقيم؛ ليقوم المفحوصون بتعبئته بعلامات الترقيم التي يرونها مناسبة. وقد طبقت الأداة على عينة عشوائية تتألف من 160 طالبا وطالبة من طلبة السنة الثالثة معلم صف، والمسجلين للعام الدراسي 2015/2016. كشفت النتائج عن مستوى متوسط في استخدام علامات الترقيم، حيث كانت أعلى نسبة خطأ بالفاصلة المنقوطة (94.37%)، وأقل نسبة خطأ بعلامة الاستفهام (8.75%)؛ كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلبة من حملة الشهادة الثانوية الفرع الأدبي، وزملاؤهم في الفرع العلمي في استخدام علامات الترقيم في الكتابة، وذلك لصالح الفرع العلمي؛ بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في استخدام علامات الترقيم في الكتابة، وذلك لصالح الإناث.

This research aimed to explore the level of punctuation usage in writing among third year pre-service class teacher at Tishreen University. Thus, the researcher set an unpunctuated text for the student to punctuate it. Then, the tool was administered to 160 pre-service class teachers, registered in 2015/2016 academic year. Findings showed a medium level in using punctuation among the participants; the highest error ratio went to semicolon (94.37%), while the lowest error ratio went to question mark (8.75%). Findings also showed significant differences between students with literary Baccalauréat, and their scientific peers in using punctuation. Moreover, significant differences were found between males and females.

ISSN: 2079-3049