ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل سقوط الدولة الأيوبية

العنوان بلغة أخرى: Factors of Failure of the Ayyubid State
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: مهنا، أسامة جميل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج40, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 35 - 46
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الأيوبية | الصراعات الأيوبية | نظام الوراثة الأيوبي | خلفاء صلاح الدين | Ayyubid State | Ayyubid Conflicts | Ayyubid Inheritance System | Salah Aldin's Successors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: شكلت الدولة الأيوبية التي امتدت من سنة 568-661ه /1173-1263م مرحلة مهمة من تاريخ الصمود الإسلامي في وجه الغزو الصليبي، وقد كان لعامل الصمود هذا الدور الأبرز لقيام الدولة الأيوبية ونشوئها فقد قامت هذه الدولة على فكرة مفادها رفع راية الجهاد لطرد الغزالة، والتي استمرت طوال فترة حكم صلاح الدين. إلا أن الاستمرار في تبني هذه الفكرة ما لبث أن تلاشي بعد موت مؤسسها صلاح الدين، إذ تناسى خلفاؤه فكرة الجهاد، وانشغلوا في صراعاتهم الداخلية ومطامعهم التوسعية، التي كانت السبب الرئيسي في سقوط هذه الدولة بالإضافة إلى أسباب لا تقل أهمية تمت مناقشتها في هذا البحث، ومنها أوضاع العالم الإسلامي وخلافته، والذي كان من المفترض أن يشكل عامل دعم للقوى الإسلامية الأخرى المدافعة عن العالم الإسلامي ومنها الدولة الأيوبية، إلا أنها على العكس من ذلك كانت هذه الخلافة تعاني من التفكك والانحلال ما شكل عامل ضعف وضغط على هذه القوى، بالإضافة إلى عوامل أخرى تم الحديث عنها وساهمت إسهاما كبيرا في سقوط هذه الدولة، ومنها العامل الاقتصادي والعامل الديني والعامل الوراثي. وتم التطرق أيضا إلى علاقة الدولة الأيوبية مع القوى الإسلامية الأخرى والتي اتسمت بالعدائية لا السلمية مما جعلها تستنفد قواها وقوى هذه الدول الإسلامية.

The Ayyubid state, which extended from 568 - 661 AH / 1173-1263, was an important stage in the history of Islamic steadfastness in the face of the Crusader invasion. The factor of steadfastness in the face of this invasion was the most important role of the Ayyubid state and its emergence. The emergence idea of Ayyubid state has the banner of Jihad to expel the invaders, which lasted during the reign of Salah al-Din. However, the continuation of adopting this idea vanished soon after the death of its founder Salah al-Din; his inheritors forgot the idea of jihad, and engaged in internal conflicts and expansionist ambitions, which was the main cause of the failure of this state in addition to the reasons ,are no less important, discussed in this paper, including the situation of the Muslim world and its succession, which was supposed to be a supporter factor for other Islamic forces defending this Islamic world, including the Ayyubid state. On the contrary, this caliphate suffered from disintegration which was a weakness and pressure factor on these forces. In addition to other factors that were talked about in the paper that contributed significantly to the failure of this state, including the economic factor, religious factor and genetic factor.

ISSN: 2079-3049