ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية المسرح في تأسيس وعي المدينة الثقافي: محافظة ميسان انموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Theater in Establishing Cultural Awareness: Of the City Misan Governorate is a Model
المصدر: مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: خلف، محمد كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: اذار
الصفحات: 1 - 13
DOI: 10.54633/2333-019-997-011
ISSN: 1994-697X
رقم MD: 1186400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية | المسرح | وعي | المدينة | الثقافة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: Theatrical culture receives importance in working to develop multiple fields of knowledge, including the field of arts and the subsequent work in these aspects, and this gives all classes of society a state of joint work in order to highlight this image in pluralism according to their intellectual and cultural references, as well as the diversity of horizons. It may come from another plurality, not at the level of social classes, or according to economic levels, but even on the racial, ethnic, or religious level, and this diversity in the majority and minority in these previous divisions that are all due to one national affiliation and one land that unites them, and from Here the researcher deals with focusing on the city’s culture and the role of theater in it, through an analytical historical study. The research deals with three topics in this research, namely: -Culture and its characteristics between the city and the theater. -The effectiveness of theater in establishing the city's cultural awareness. -The foundations of theatrical culture and its role in cultural awareness in Misan Governorate.

إن الثقافة المسرحية تلقي أهمية في العمل من أجل تطوير المجالات المعرفية المتعددة، ومنها مجال الفنون وما يتبعها من أشتغالات في هذه الجوانب وهذا يعطي لكل طبقات المجتمع حالة من العمل المشترك من أجل ابراز هذه الصورة في التعددية بحسب مرجعياتها الفكرية والثقافية، وكذلك فإن التنوع في الآفاق قد يأتي من تعدد أخر ليس على مستوى الطبقات الاجتماعية، أو بحسب المستويات الاقتصادية، لا بل حتى على المستوى العرقي، أو الاثني، أو الديني، وهذا التنوع في الأغلبية والأقلية في هذه التقسيمات السابقة التي ترجع كلها إلى انتماء وطني واحد وأرض واحدة تجمعهم، ومن هنا يتناول الباحث التركيز على ثقافة المدينة ودور المسرح فيها، من خلال دراسة تاريخية تحليلية. ويتناول البحث ثلاثة مباحث في هذا البحث، وهي: 1.الثقافة وخصائصها بين المدينة والمسرح. 2.فاعلية المسرح في تأسيس وعي المدينة الثقافي. 3.مرتكزات الثقافة المسرحية ودورها في الوعي الثقافي في محافظة ميسان. وقد توصل الباحث إلى الاستنتاجات الأتية:- 1.يعد المسرح من الوسائل الفاعلة في خلق وعي ثقافي لدى الشعوب، لكونه من الفواعل التي من الممكن أن يستفاد منها في إنتاج ثقافة حرة مستقلة بعيدة عن سياقات السلطة بكافة أشكالها وبالتالي فإن هذا الفاعل الثقافي عادة ما يوظف في بناء وعى جماهيري حقيقي إذا ما استغل بطريقة ثقافية سليمة. 2.يعد المسرح وسيلة تعليمية نشطة تسهم في بناء جيل واع على المستويين الثقافي والتعليمي، ففي المستوى الأول تعد مشاركة الطالب في مثل هكذا نشاطات واعز في تشكيل ثقافة لديه من خلال تلاقح أفكاره بالممارسات المسرحية الثقافية الواعية، وفي المستوى الثاني من الممكن أن يوظف المسرح في استخدامه كوسيلة معرفية تعليمية في داخل المؤسسة التعليمية. 3.تعدد الوظائف الثقافية للمسرح في رفع ثقافة المدينة من خلال ما يقدمه من أفكار للأفراد والجماعات في المدينة عن طريق العروض المسرحية الناقلة للمواضيع الثقافية والوطنية والتربية في هذا المجال. 4.يسهم المسرح في الحفاظ على الهوية الوطنية والقومية والدينية لأبناء الأمة كونه يقدم عروض مسرحية تحاكي هذه القضايا ويعمل على سبل تعزيزها في داخل الفرد المتلقي.

ISSN: 1994-697X