ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع النشاط الزراعي (بشقه النباتي) في محافظة درعا وتطوره بين عالمي 1990. 2010

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Agricultural Activity (in the Vegetable Plot) in Daraa Governorate and its Development between 1990 and 2010
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: السعيد، إبراهيم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أسعد، أمانى على سلامة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 455 - 473
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تؤثر العوامل الطبيعية الزراعية في الإنتاج الزراعي سلبا أو إيجابا، بل هي غالبا ما تكون العامل المحدد لنوعية المحصول ولدرجة نجاحه، وعلى الرغم مما توصل إليه الإنسان من نجاح في تذليل بعض الصعوبات والقيود التي تفرضها العوامل الطبيعية من مناخ ومياه وتربة وتضاريس وغيرها من عوامل الطبيعة، فما زال تأثيرها في الزراعة بارزا وفوق طاقة الإنسان لدرجة أنها هي التي توجه نشاطات الإنسان في هذا المجال. تعد الحبوب من أهم المحاصيل الزراعية الغذائية في محافظة درعا، وأوسعها انتشارا وأكثرها استخداما إذ تشكل الغذاء الرئيسي الأساسي لسكان المحافظة ولا تقتصر أهميتها على الإنسان بل تشكل مادة أساسية غذائية للحيوان كما أنها تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية وصناعة الورق وغيرها. يحتل نشاط وإنتاج زراعة الأشجار المثمرة موقعا مميزا ضمن الأنشطة الاقتصادية في محافظة درعا حيث تسهم منتجات هذه الأشجار في تأمين قسم من الاحتياجات الغذائية للسكان كما تسهم في تأمين فرص عمل لعدد كبير من سكان هذه المحافظة وتلعب دورا هاما في تقديم المادة الخام الأولية لبعض فروع الصناعات التحويلية، ويضاف إلى ذلك دور الأشجار في تحسين البيئة حيث ساعد توفر الظروف البيئية والبشرية في محافظة درعا على انتشار أنواع مختلفة من الأشجار المثمرة حيث تنتشر في كافة أنحاء المحافظة وتتركز في منطقة الاستقرار الأولى والثانية.

The natural factors affecting agricultural production negatively or positively, but are often the determinant factor of the quality of the crop and to the degree of success, and despite the successful man to overcome some of the difficulties and constraints imposed by the natural factors of climate, water, soil and terrain and other factors of nature, Its impact on agriculture remains high and above human capacity to the extent that it guides human activities in this field. Cereals are one of the most important agricultural crops in Daraa governorate, the most widespread and the most widely used. The main food is the basic food for the people of the province. The production and production of fruit trees occupies a prominent position within the economic activities in Daraa governorate, where the products of these trees contribute to securing a section of the food needs of the population and contribute to securing job opportunities for a large number of the population of this governorate and play an important role in providing raw raw materials for some industries , And the role of trees in improving the environment. The availability of environmental and human conditions in the governorate of Daraa has led to the spread of various types of fruit trees, which are spread throughout the governorate and concentrated in the first and second stabilization zone.

ISSN: 2079-3049