ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياق ودوره في تحديد الدلالة العكسية في القرآن الكريم في ضوء المنهج السياقي الحديث

العنوان بلغة أخرى: The Context and its Role in Determining the Reverse Significance in the Noble Qur’an in Light of the Modern Contextual Approach
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: العظامات، خالد فهاد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو هولا، رياض رزق الله منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 53 - 74
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | الدلالة العكسية | السياق العام | معنى معجمي | Context | Back Sign | General Context | Lexical Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى استجلاء دور السياق في الكشف عن الدلالات العكسية في القرآن الكريم في ألفاظ ما تسمى بالأضداد، وتوجيهها إلى المعنى المناسب، بخلاف معناها في المعجمات والشائع على الألسن عند أهل اللغة والدارسين، ولعل هذا البحث أطلق على هذه الظاهرة اللغوية (الدلالة العكسية)؛ لتتوافق مع علم الدلالة الحديث. وهنا لابد من الإشارة إلى أهمية الأخذ بآراء المفسرين في توجيههم السياق إلى ما تنحو الدراسة إلى مناقشته، وتحليله؛ بغية الوصول إلى الدلالة المطلوبة، مع الإشارة لعدم إغفال قبول المعاني المتعددة للمفردات مدار الدراسة لدي المفسرين، إذ لا نزاع في وجود تعدد دلالي للفظة الواحدة، ويبقى السياق هو الفيصل في تحديد معناها الدقيق. ومن تراتيب الأهمية التنويه إلى أن هذه الدراسة تقوم بتحليل المفردات اللغوية وفق النظرية السياقية الحديثة؛ إذ إن هدف البحث يندرج في الانصراف إلى التعرف على الدلالة المقصودة بعناية.

This study seeks to elucidate the role of context in revealing the opposite connotations in the Noble Qur'an in terms of the so-called vocabulary of opposites, and directing them to the appropriate meaning, unlike their meaning in the lexicons that are common on the tongues among people of language and learners, and perhaps this research called this linguistic phenomenon (reverse sign) ); To be consistent with modern semantics. Here it is necessary to point out the importance of adopting the views of the commentators in guiding the context to what the study tends to discuss and analyze. In order to reach the required significance, noting not to neglect the acceptance of the multiple meanings of the vocabulary of the subject of study by the commentators, as there is no dispute about the existence of semantic multiplicity of one word, and the context remains the decisive factor in determining its precise meaning. Among the order of importance is to note that this study analyzes the linguistic vocabulary in the light of the modern contextual approach. As the aim of the research lies in moving to carefully identify the intended sign.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة