ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنى الانزياحية في رسالة الصاهل والشاحج

العنوان بلغة أخرى: The Structures of Displacement in Risalat Al-Sahel wa Al-Shahij
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عيسى، حكمت إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، فاطمة محمد (م. مشارك), نمر، مصطفى عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 67 - 81
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانزياح | الأسلوبية | التركيب | الدلالة | المجاز | الاستعارة | Displacement | Stylistics | Composition | Significance | Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: كان أبو العلاء المعري ومازال أديباً إشكالياً؛ لم يتفق المهتمون بالأدب حول إنتاجه الفكري. ينالونه بالنقد فيصيبون تارةً ويخطئون تارةً أخرى. أعياهم بلغته، وأرقهم بفهم غاياته ومراميه. ومازالت الدراسات تسعى جاهدة لاستكشاف مجاهيله، واستقراء أبعاده. ويمكن أن يعد هذا البحث ساقيةً صغيرة من روافد تلك الدراسات؛ إذ يهتم بتتبع ظاهرة الانزياح في كتاب لم ينل ما يستحق من الاهتمام؛ هو رسالة الصاهل والشاحج، وفق مستويين: أفقي وعمودي، أما المستوى الأفقي فيتجلى بالانزياح التركيبي الذي يقوم على بعض الظواهر على مستوى الجملة، من تكرار، واستفهام، وتقديم وتأخير؛ يكون بتقديم الخبر على المبتدأ، أو تقديم شبه الجملة على الفعل والفاعل، وأما المستوى العمودي فيتجلى بالانزياح الدلالي الذي يطلق عليه أيضاً الانزياح الاستبدالي متوسلاً المجاز، وأنواع الصورة الفنية، لإبراز هذا النوع من الانزياح مع عدم وجود فصل حقيقي بين هذين المحورين، وذلك بغية قراءة أبعاد هذه الانزياحات، والوقوف على جمالياتها، والسارد في ذلك يبرع في إخراج ما يريد إلى المتلقي بلا تصريح في ذلك.

Abu Al-Alaa Al-Maari has always been a problematic writer; those interested in literature never agreed about him and his writings, and studies are still striving to explore his mysteries. This research can be considered a little contribution to these studies, as it is concerned with tracking the phenomenon of displacement in a book that has not received the attention it deserves; it is Risalat Al-Sahel Wa Al-Shahij, on two axes: horizontal and vertical: the horizontal axis is manifested by the structural displacement which is based on some phenomena on the sentence level, while the vertical axis is manifested by the semantic displacement which is also called substitutional displacement, in order to understand these displacements and their aesthetics.

ISSN: 2079-3049