ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراكة بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص ودورها في تنمية الاقتصاد المحلي في فلسطين

العنوان بلغة أخرى: Public-Private Partnership (PPP) and Local Economic Development in Palestine
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: مرعي، بلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرار، رابح (م. مشارك), شطي، وليد عبدالوهاب (م. مشارك), أبا العلا، تركي شجعان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 87 - 113
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 1187973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهيئات المحلية | القطاع الخاص | تنمية الاقتصاد المحلي | فلسطين | Local Governments | Private Sector | Local Economic Development | Palestine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الميدانية إلى التعرف على دور الشراكة بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص في تنمية الاقتصاد المحلي الفلسطيني. لذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وقد مثل مجتمع الدراسة 124 هيئة محلية في الضفة الغربية تشمل جميع البلديات، مع اختيار (54) بلدية وهي تمثل جميع البلديات في شمال الضفة الغربية، مع نسبة إجابة بلغت حوالي (83%). وكان من أبرز نتائج الدراسة أنها كشفت عن وجود مردودات وعوائد مالية على البلديات التي لديها مشاريع شراكة مع القطاع الخاص، وأظهرت النتائج بأن أهم تلك المشاريع تنحصر في مشاريع تتعلق بمشاريع البنية التحتية والسياحية، بالإضافة إلى وجود إدراك واسع بضرورة الشراكة لدى مسؤولي الهيئات المحلية، هذا على الرغم من وجود الكثير من التحديات. ومن أبرز التوصيات التي اقترحتها الدراسة، ضرورة إدراج وحدة خاصة لأجل تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في هيكلية الهيئة المحلية مهمتها الأساسية البحث عن شراكات مع القطاع الخاص، وأوصت أيضا بضرورة تطوير الإجراءات والأنظمة الهادفة إلى تسهيل وتحفيز الشراكات بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص، ومراجعة عدد من الأنظمة التي تشكل عائقا أمام عملية التنمية المحلية وتشجيع القطاع الخاص لعمل شراكات فعالة مع الهيئات المحلية.

This practical study aimed to identify the role of partnerships between Palestinian local governments and private sector on the local economic development. Using an analytical descriptive approach, based on the establishment of questionnaire, the study found that the most important partnership projects were in the infrastructure and tourism sector, and that the supervisors of local governments have wide realization, and awareness towards these partnerships. It recommended that it is crucial to create an organizational unit inside each local government in order to identify and establish partnerships with the private sector, and to promote the arrangements and regulations. Also it emphasized the necessity to encourage the private sector, and provide it with the required facilities to build partnerships with local government units.

ISSN: 1319-0997