ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق قواعد الحوكمة على استمرارية الشركات: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Applying Corporate Governance Rules on Companies Going Concern: Applied Study on Jordanian Public Shareholding Industrial Companies Listed on the Amman Stock Exchange
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: بقيلة، بسام خليل عطا الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 115 - 145
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 1187975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر تطبيق قواعد حوكمة الشركات على استمرارية الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في سوق عمان، عن الفترة الممتدة للأعوام (2011-2016). حيث تفترض الدراسة أن تطبيق قواعد الحوكمة يؤدي إلى استمرارية الشركات وعدم تعثرها، من خلال ارتفاع مؤشري العائد على الأصول، وصافي التدفق النقدي من عمليات التشغيل. ولتحقيق أهداف الدراسة قدرت العلاقة من خلال اختبار تحليل الانحدار المتعدد التدريجي (Stepwise Multiple Regression) للتنبؤ باستمرارية الشركات من خلال أبعاد الحوكمة كمتغيرات مستقلة، من خلال الاعتماد على البيانات المالية ل (51) شركة صناعية أردنية خلال سلسلة زمنية (Time Series Data) وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤0.05) لأبعاد حوكمة الشركات (عدد الأعضاء المستقلين في مجلس لإدارة، حجم المجلس، ازدواجية دور المدير التنفيذي، تركز الملكية) على استمرارية الشركات، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤0.05) لأبعاد حوكمة الشركات على كل من العائد على الأصول، وصافي التدفق النقدي من عمليات التشغيل كأبعاد متغير استمرارية الشركات. وقد أوصت الدراسة ضرورة قيام سوق عمان المالي بإصدار معيار حول استمرارية الشركة أو التعثر المالي فيها والتنبؤ به، حتى تقوم الشركات بأخذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة تجنبا لحدوث التعثر المالي الذي سيؤثر سلبا على استمرارية هذه الشركات.

This study aimed to examine the effect of applying corporate governance rules on going concern of 51 Jordanian Public Shareholding Industrial companies listed on the Amman Stock Exchange. The data were collected through the annual reports of these companies over the period 2011-2016 (Time Series Data). The research methodology employed content analysis of annual reports, Stepwise Multiple Regression and descriptive statistics. The findings of this study provide evidence of a positive association between corporate governance (Number of Independent Directors, Board Size, CEO Duality, and Ownership Concentration) and going concern of Jordanian Public Shareholding Industrial companies. In the same aspect the study revealed that there is positive association between corporate governance and both of return on assets and net cash flow from operating activities as indicators for going concern. The study recommends that companies should enact a standard pertaining going concern and financial forecasting. Thus, companies can take the necessary precautions to avoid financial failure that affect going concern negatively.

ISSN: 1319-0997