ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحرب على أنتاج الصيد البحري واستهلاك الأسماك في محافظة اللاذقية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the War on the Marine Fishing and Fish Consumption in the Governorate of Latakia
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: وزان، كنده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 81 - 99
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1188218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللاذقية | أنتاج الصيد البحري | الحرب | أسماك بحرية | نصيب الفرد من الأسماك | أسعار | Latakia | Marine Fishing | War | Per Capita Fish Consumption | Prices
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تعد محافظة اللاذقية المصدر الأساسي لإنتاج الصيد البحري في سورية، وقد تأثر هذا القطاع، وهو المصدر الوحيد للأسماك البحرية، سلبا بالحرب التي تمر بها البلاد. تم في هذه الدراسة التعرف على مقدار تراجع كميات الإنتاج السنوي للأسماك وتراجع استهلاك الأفراد وارتفاع تكاليف المعيشة بين فترة ما قبل الحرب وما بعدها (2006 -2017 -2020). تبين من الدراسة أن المتوسط السنوي للإنتاج من الأسماك البحرية قد تناقص في فترة الحرب بمقدار 56% عن الفترة السابقة، وأن معدل النمو السنوي المركب كان سالبا لكلا الفترتين المدروستين (-2.3%، -2.7%). وتبين من خلال معادلة الاتجاه العام أن الإنتاج كان يتجه أصلا نحو الانخفاض في كلا الفترتين: فقد انخفض في فترة ما قبل الحرب بمقدار -80.3 طن/ سنة، ما يعادل 3.1% من المتوسط السنوي، بينما انخفض في فترة الحرب بمقدار 54.4 طن/سنة، ما يعادل 3.3% من المتوسط السنوي. وقد تراجع نصيب الفرد من الأسماك المتاحة بنسبة 59% (من 1.8 إلى 0.72 كغ/سنة)، وقد ارتفع الرقم القياسي لمتوسط أسعار الأسماك نتيجة التضخم إلى 1406.6%. أوصت الدراسة بضرورة إنهاء الحرب والاعتماد أكثر على عوامل الإنتاج المحلية لتنشيط الاقتصاد الوطني، والبدء بالاستثمار بالاستزراع السمكي لتأمين مصادر جديدة من الأسماك البحرية.

Latakia governorate is the main producer of marine fishes in Syria. The war in the country has affected this sector which is the only source of marine fishes. This study assess the decrease of annual production volume and the decline of individual consumption due to the high cost of living, this is before and during the war under a considering period (2006-2017-20). The study showed that the average of volume production during the war has reduced by 56%, the compound annual growth rate was negative in both period (-2.3% and -2.7% respectively), the simple linear regression equation showed that the product volume has decreased before war by -80 tonnes per year equal to 3.1% of average, while it decreased by -54.4 tonnes, equal to 3.3 % of average during the war. The per capita of available fish consumption has declined by 59% (from 1.8 to 0.72 kg). The IN price has increased to 1406.6%. The study recommended the necessity to stop the war, to depend more on local economic factors in order to stimulate the national economy, and to start investing in fish farming as a new sources of marines fishes.

ISSN: 2079-3049