ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Pronunciation-Focused Exercises in the 12th Grade English Language Textbook in Jordan

العنوان بلغة أخرى: تدريبات اللفظ في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني عشر في الأردن
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: القاضي، كفاح ركان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 225 - 232
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1188337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصف الثاني عشر | كتاب اللغة الإنجليزية | نشاطات التركيز على اللفظ | 12th Grade | English Language Textbook | Pronunciation | Focused Activities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التدريبات التي تتناول اللفظ في كتاب اللغة الانجليزية للصف الثاني عشر في الأردن. قامت الباحثة بتحليل (كتاب الطالب) الذي يدرس لطلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية في الأردن. كتاب الطالب يحتوي على خمس وحدات رئيسية تتكون من عشر وحدات فرعية. كشف التحليل على عدم احتواء جميع الوحدات على تدريبات تتناول اللفظ، وتلك التي تحتوي على هذه التدريبات هي الوحدات: 2، 3، 4، 5، 6، 8. وتقدم هذه التدريبات مواضيع تتعلق باستخدام الرموز الصوتية العالمية، الكلمات التي تختلف عن بعضها بصوت واحد فقط، التشديد في الكلمة، التشديد في الجملة، والتنغيم. اظهر التحليل أن التدريبات تقدم القليل من الأصوات الصحيحة وأصوات العلة؛ ومن ضمن هذه الأصوات أصوات غير موجودة في اللغة العربية. علاوة على ذلك، فإن هذه الأصوات غير كافية لتمكين الطلبة من تمييزها. بينما تلك التدريبات المتعلقة بالكلمات التي تختلف بصوت واحد فقط والتشديد في الكلمة والجملة والتنغيم تعتبر كافية ومناسبة. وفي آخر البحث، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات لتحسين تدريس وتصميم مهارات لفظية لمتعلمي اللغة الإنجليزية/ لغة اجنبية.

The present study aims at analyzing the pronunciation-focused exercises in the English language textbook for the twelfth grade in Jordan. The researcher analyzed the (Student Book) that is taught to the students in the 12th grade in public schools in Jordan. The student Book contains 5 Modules that include 10 units. The analysis revealed that not all units include pronunciation-focused exercises; and the ones that contain such exercises are: 2, 3, 4, 5, 6 and 8. The exercises briefly present: Using the International Phonetic Alphabets (IPA), Minimal Pairs, Word Stress and Sentence Stress. The analysis showed that the activities present few consonants and vowels among which sounds that are not found in the Arabic language, the students‟ mother tongue. In addition, the review of these sounds do not form enough input that enables the learners to distinguish them. The activities that introduce minimal pairs, stress, and intonation tend to be convenient and suitable. Finally, the researcher presents some recommendations to improve teaching and designing pronunciation skills for EFL students.

ISSN: 2079-3049