ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تأثير المصاهرات المسيحية مع المسلمين في الأندلس 138-422 هـ. = 765-1031 م.

العنوان بلغة أخرى: The Extent of the Impact of Christian Intermarriages with Muslims in Andalusia 138-422 AH. = 765-1031 AD.
المصدر: المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: سعد الدين، شيماء عبدالعزيز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 9 - 28
DOI: 10.33193/IJoHSS.26.2021.320
ISSN: 2708-5414
رقم MD: 1188931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصاهرات | المسيحية | المسلمين | الأندلس | Intermarriage | Christianity | Muslims | Andalusia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي الرغبة في دراسة التاريخ الإسلامي الوسيط والإحاطة بأهم الفترات التي ميزت تاريخ الأندلس، خاصة من الناحية الاجتماعية وكيفية انصهار الفاتحين المسلمين بسكان المنطقة المفتوحة بالأندلس، والتحولات التي طرأت آنذاك. بالإضافة إلى محاوله الوقوف على سر استمرارية المصاهرات بين المسلمين فيما بعد في الأندلس، والظروف التي ألت اليها والدوافع التي أدت الى تلك المصاهرات، وأهم النتائج التي ترتبت طيها من نتائج إيجابية أو سلبية، كذلك أسباب التحالفات السياسية في ظل الزواج المختلط، بين المسلمين الفاتحين والمسيحين أهل سكان البلاد المفتوحة. لم تمنع طبيعة المجتمع الأندلسي، الذي اتسم بتعدد أعراقه وجنسياته، من عرب وبربر وسقلابة ومسلمين وإسبان، من التواصل معهم وإقامة علاقات اجتماعية معهم. وضعت الأندلس أروع الأمثلة على التسامح الديني والتعايش الاجتماعي، فعاشوا جنبا إلى جنب في وئام وانسجام. كانوا يعيشون بجوارهم ويشاركون حياتهم اليومية دون استبعاد أو تهميش. لعبت هذه الزيجات المختلطة دورا مهما في مستويات مختلفة، وكان من شأنه أن يحافظ على العلاقات الاجتماعية، على الرغم من الفروق الفردية والجنسية والعرقية، وكان من شأنه أن يحافظ على الوجود الإسلامي في الأندلس خلال تلك القرون. أخيرا وليس آخرا، النتائج التي توصلنا إليها في هذا الموضوع ليست نهائية، ولكنها لا تزال بحاجة إلى قارئ وباحث وناقد يلبي بقية الجوانب المختلفة لموضوعنا، والتي لم نتمكن من العثور عليها في الدراسة.

The current research aims to study the medieval Islamic history and to take note of the most important periods that characterized the history of Andalusia, especially from the social point of view and how the Muslim conquerors fused with the inhabitants of the open area in Andalusia, and the transformations that occurred at that time. In addition to his attempt to identify the secrecy of works among Muslims later in Andalusia, and the circumstances that refer to those terms that resulted in the consequences that resulted from them as well. Open country people. The nature of the Andalusian society, which was characterized by the multiplicity of its races and nationalities, including Arabs, Berbers, Saqalaba, Moslems and Spaniards, did not prevent Muslims from contacting them and establishing social relations with them. Andalusia set the most wonderful examples of religious tolerance and social coexistence, so they lived side by side in harmony and harmony. They lived next door to them and shared their daily lives without exclusion or marginalization. These intermarriages played an important role in the different levels, and it would have preserved social relations, despite individual, sexual and ethnic differences, and it would have preserved the Islamic presence in Andalusia during those centuries. Last but not least, the results we have reached in this topic are not final, but still need a reader, researcher and critic who meets the rest of the various aspects of our topic, which we could not find guidance in the study.

ISSN: 2708-5414