ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Dyslexia on Iraqi EFL University Students' Reading Comprehension Performance

العنوان بلغة أخرى: أثر ظاهرة عسر القراءة على أداء طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية بأدائهم في استيعاب القراءة
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كرم، حسين كمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 64 - 73
DOI: 10.31185/lark.Vol3.Iss32.164
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1189053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study has positioned dyslexia within the discipline of incapacity research in try to comprehend how this disease can be interpret through the concept of disable barrier, and has developed an essential realist point of view to expand this conception. Many students come to college except any prognosis of dyslexia by way of specialists, though academic instructors can observe signs and symptoms of dyslexia in some students via direct observation of their activities inside the classroom. This generally capacity that there is an indication of dyslexia in the student‘s ranges of attainment in literacy skills. The participants of this study were undergraduate students second year English department / College of Education/ Wasit University. They are sample of this study (40male and female). Final results of this study show that there is dyslexia between Iraqi EFL learners that have not been diagnosed previously by administrators, instructors, and families in four skills especially in reading.

عملت هذه الدراسة (عسر القراءة) في مجال دراسات عدم القدرة في محاولة؛ لفهم كيفية تفسير هذه الظاهرة من خلال مفهوم موانع عدم القدرة ثم طورت وجهة نظر واقعية؛ لتوسيع هذا الفهم. إذ يأتي العديد من الطلاب إلى الجامعة بدون أي تشخيص لها (عُسر القراءة) من قبل المتخصصين على الرغم من أن الأساتذة الأكاديميين يمكنهم ملاحظة أعراضها (عسر القراءة) لدي بعض الطلاب من خلال (الملاحظة المباشرة) لأنشطتهم داخل الفصل الدراسي. ويعني هذا عادة وجود مؤشر على عسر القراءة في مستويات تحصيل الطالب في مهارات القراءة والكتابة. وقد أخذت عينة هذه الدراسة من طلبة المرحلة الثانية قسم اللغة الإنجليزية /كلية التربية/ جامعة واسط، وهم (40 طالبًا) من ذكور وإناث. وقد أظهرت النتائج النهائية لهذه الدراسة إن هناك عسرًا للقراءة عند الطلاب العراقيين تخصص لغة الإنجليزية كلغة اجنبية، والتي لم يتم تشخيصها في السابق من قبل الإدارة والأساتذة للمهارات التعليمية الأربع وخاصة في مهارة القراءة.

ISSN: 1999-5601