ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هرمنيوطيقا النص المقدس

العنوان بلغة أخرى: Holy Text Hermeneutics
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحيدري، إحسان علي عبدالأمير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نيسان
الصفحات: 257 - 278
DOI: 10.31185/lark.Vol2.Iss37.1437
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1189389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهرمنيوطيقا | النص المقدس | التأويل | التفسير | فلسفة الدين | Spatial Variation | Industrial Sediments | Change Detection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In our current research, we deal with the topic of religious hermeneutics, so the beginning will be with the search for the roots of hormonalism in Greek philosophy. Then how it was addressed in the interpretation of religious texts in Jewish thought. Then we move to the subject that was tackled in the interpretation of religious texts in the Christian thought by considering to the most prominent philosophical and theological characters that dealt with holy texts from hermeneutic angle. Also to talk about the most important approaches of interpretation that was used by philosophers and theologians in the interpretation of holy texts, the most prominent was the literal and symbolic approaches. The first approach focused on the basic grammatical rules of words, while the second one focused on the metaphorical interpretation of religious phrases. Our beginning was with the first character to deal with the Hermeneutics religion is Philo in the first century AD, and we ended with the first character mentioned the word "Hermeneutics" as a major title in one of his books and that is Dannhawero in the seventh century.

نتناول في بحثنا الحالي موضوع الهرمنيوطيقا الدينية، فتكون البداية مع البحث عن جذور الهرمنيوطيقا في الفلسفة اليونانية، ثم كيف تم تناولها في تفسير النصوص الدينية في الفكر اليهودي، وبعدها الانتقال إلى موضوع تناولها في تفسير النصوص الدينية في الفكر المسيحي، من خلال التطرق إلى أبرز الشخصيات الفلسفية واللاهوتية التي تعاملت مع النصوص المقدسة من زاوية هرمنيوطيقية، كذلك الحديث عن أهم المناهج التفسيرية التي استعملها الفلاسفة واللاهوتيون في تفسيرهم لكلمات النصوص المقدسة، وكان أبرزها المنهج الحرفي والمنهج الرمزي، حيث ركز المنهج الأول على القواعد النحوية للكلمات، في حين ركز المنهج الثاني على التأويل المجازي للعبارات الدينية، وكانت بدايتنا مع أول شخصية تناولت الهرمنيوطيقا الدينية هو فيلون الإسكندري في القرن الأول الميلادي، وانتهينا مع أول شخصية ذكرت كلمة "هرمنيوطيقا" كعنوان رئيسي في أحد مؤلفاته وذلك هو دانهاور في القرن السابع عشر الميلادي.

ISSN: 1999-5601