ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخيال والفيلم السينمائي "بالتطبيق على فيلم عرق البلح"

العنوان بلغة أخرى: Imagination and Cinema "Applied to the Movie Erq Al-Balah"
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عامر، سوسن محمد عزت إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 331 - 351
DOI: 10.21608/mjaf.2020.37759.1768
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1189726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السينما | الإبداع | السينما الخيالية | الصورة البصرية | شريط الصوت | Cinema | Creativity | Fictional Cinema | Visual Image | Sound
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: " يخضع الخيال للإدراك وتؤثر كلا من الانفعالات والخبرات، والدوافع، والتوقعات في الإدراك. وللخيال دور كبير في أغلب الجوانب الحياتية والتفاعلات الإنسانية، ويظهر بقوة في الفنون المختلفة، ولا يمكن حصره على جنس أو عمر أو ثقافة معينة، وهكذا يظهر الخيال نواح عديدة من الحياة لكن عندما نتحدث عن السينما فالأمر يحتاج إلى دراسة، فأكثر ما يتعرض له الفيلم من هجوم يتبلور حول مفهوم واقعية الفيلم وأنه نسخ للواقع أو نقل له، مما وضع الفيلم السينمائي أمام مشكلة عند دراسة مدى الخيال المتاح فيه، يظهر الخيال الفيلمي على ثلاث مستويات: خيال فريق العمل، خيال المتلقي، وأخيرا قصة الفيلم ذاتها. مشكلة البحث: شكك البعض في مدى الخيال الذي يتحقق في التجربة الفيلمية السينمائية، أكثر ما تعرض له الفيلم من هجوم يتبلور حول واقعية الفيلم وأنه نسخ للواقع أو نقل له، في محاولة لنفي صفة الإبداع عنه، مما يضع الفيلم السينمائي في مشكلة أمام دراسة الخيال فيه، كما لا تتوفر دراسة تتناول الخيال في الصورة البصرية/السمعية بالفيلم السينمائي. أهمية البحث: دراسة الخيال في الفيلم السينمائي يضيف مفردة هامة إلى مفردات دراسة الفيلم السينمائي، كما تساهم الدراسة في طرح عنصر جديد إلى عناصر تحليل الفيلم السينمائي ودراسته خلال بنية الفيلم. أهداف البحث: استكشاف بعض جوانب الخيال السينمائي، وكذلك دراسة الخيال كأحد عناصر الفيلم السينمائي الأساسية التي يعتمد عليها في بناءه البصري/السمعي. منهج البحث: الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن الخيال الإبداعي يحتل جزءا كبيرا من نسيج الفيلم السينمائي البصري/السمعي وأيضا الدرامي. وتقدم السينما هذا الخيال الخالص في شكل بصري يبدو واقعيا. كما لا يرتبط الخيال فقط بالسينما الخيالية لكنه يظهر أيضا في كل أنواع الأفلام السينمائية من خلال عناصر الفيلم المختلفة وتطويعها المبدع خلال الفيلم."

" Imagination is subject to perception and both emotions, experiences, motivations, and expectations affect perception. Imagination has a great role in most aspects of life and human interactions, and it appears strongly in different arts, and it cannot be limited to a specific gender, age or culture, and so imagination appears in many aspects of life, but when we talk about cinema, the matter needs to be studied. An attack that takes shape around the concept of the film’s realism and that it copied or transmitted the reality, which put the movie in front of a problem when studying imagination in the movie. Research problem: Some people questioned the extent of the imagination achieved in the cinematic experience, The film was most attacked by its reality, in an attempt to deny the characteristic of creativity about it, which puts the movie in a problem when training to study imagination in it, also there is no study of fiction in film visual / audio. The importance of research: The study of fiction in cinematic film adds an important vocabulary to the vocabulary of studying film. The study also introduces a new element to the elements of film analysis and study it during the film's structure. Research Objectives: Exploring some aspects of cinematic fiction, as studying fiction as one of the main elements of cinema that depends on its visual / audio structure. Research Methodology: Analytical descriptive. Conclusions, creative imagination occupies a large part of the fabric of the film. The cinema presents this pure imagination in a visual way looks like reality. Imagination is not only related to fictional cinema, but it also appears in all types of film gender through various elements of the film and its adaptation by the creator during the movie."

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة