ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







La Protection des Secrets du Commerce l’Egard des Concurrents et Devant les Autorites de la Concurrence: Etude Comparative

المصدر: مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: Zaki, Lina Hassan (Author)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 349 - 390
ISSN: 2735-5861
رقم MD: 1189861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: الأسرار التجارية غير المحمية قانونا ببراءات الاختراع: هي جوهر الثروة المعلوماتية للمشروعات. لذلك تسعى المشروعات بكافة الوسائل لحماية الأسرار التجارية التي تتمتع بها، والتي توفر لهم ميزة تنافسية على بقية المشروعات التي تنافسها. كما تهدف المشروعات إلى حماية تلك الأسرار في مواجهة موظفيها من ذوي الخبرة، الذين يطلعون على تلك الأسرار التجارية، والذين قد يتم استمالتهم من قبل المشروعات المنافسة. وأكثر من ذلك في كثير من الأحيان في مواجهة سلطات حماية المنافسة إذا لم تتوافر آليات قانونية صارمة لحماية المعلومات أمام تلك الأجهزة والتي تطلع على الأسرار التجارية بموجب أحكام القانون أثناء التحقيق في حالات الاعتداء على المنافسة. وفي هذه الدراسة، نشير أولا إلى أهمية حماية حقوق الملكية التجارية والصناعة بصفة عامة وقيمتها، الاقتصادية في المقدمة، ومن ثم نتناول في الجزء الأول: المفهوم العام لحماية الأنشطة الابتكارية والإبداعات الفكرية. ثم نتناول في الجزء الثاني الأسرار التجارية كأساس لثروة المشروع. وأخيرا نتناول في الجزء الثالث النظام القانوني لحماية الأسرار التجارية قبل المنافسين وبصفة خاصة أمام أجهزة حماية المنافسة بمناسبة تطبيق قانون حماية المنافسة، بغية إلقاء الضوء على القصور بهدف الانتباه له ومن ثم معالجته.

Les secrets de commerce, non-protégés par les brevets d'invention, sont l'essentiel de patrimoine informationnel. Ainsi, les entreprises visent par tous les moyens à protéger les secrets de commerce qui leur procurent un avantage concurrentiel. Cela est le cas à l'égard de leurs employés expérimentés, qui peuvent être courtisés par des entreprises concurrentes, ou à l'égard des personnes concurrents directement. Et plus souvent devant les autorités des concurrences compétentes. L'etude vise à mettre en lumière la lacune de la loi de la concurrence en la matière, espérant la modification de législation de la concurrence dans cette étude nous aborderons, la notion générale de la protection des activités inventives et des créations intellectuelles, les secrets de commerce et le système juridique de la protection des secrets de commerce devant les autorités de protection de la concurrence et envers les concurrents, dans une étude comparative qui vise a définir la lacune deprotection des secrets de commerce, ayant a l'éprit, l'importance d'une modification législative en Egypte.

ISSN: 2735-5861