ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حول احتساء النبيذ في روما خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين

العنوان بلغة أخرى: About Wine Drinking in Rome during the First and Second Centuries
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: قابيل، عزة عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 189 - 228
DOI: 10.21608/JGUAA.2021.59367.1156
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1189999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنواع النبيذ | قواعد احتساء النبيذ | أوان وأدوات احتساء النبيذ | Kinds of Wine | Wine Rules | Drinking Utensils and Utensils
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يدور موضوع هذه الدراسة حول حفلات احتساء النبيذ في المناسبات المختلفة في روما، حيث كان النبيذ مشروبا أساسيا عند الرومان، متنوعا ومتدرجا ليلبي حاجة فئات المجتمع الروماني ويشبع رغباتهم، ولم يكن الغرض من احتسائه الوصول إلى حد الثمالة ولكن كان أحيانا كثيرة لإثارة البهجة أو الشعور بالدفء في البرد القارس، وقد تنوعت نكهات النبيذ ومكوناته، إذا كانت الأنواع الرديئة منه عند تناولها بكميات كبيرة تذهب العقول وتنشر المجون بل كان هناك تحذيرات من تناول أنواع منه لأنها تسبب العقم. يأتي الهدف المرتجى من هذه الدراسة إلقاء الضوء على أحد أهم العادات الاجتماعية من خلال المصادر الكلاسيكية والشواهد الأثرية واللقى التي عثر عليها والتي تجسد الدليل المادي على تلبية الفنان الروماني في شتى المجالات لحاجة كل فئة من فئات المجتمع الروماني، والربط بينها وبين المنتجات المتنوعة من النبيذ التي تتسق مع نفس الأغراض السابقة. وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج في مجملها تحدد أنواع النبيذ وجودتها فكانت الأنواع الفاخرة منها يتناولها الأباطرة وعلية القوم، بينما كان الرخيص منها في متناول العامة، كما كانت هناك أنواع من النبيذ تقدم في حفلات تجمع بين النبلاء والتجار والقادة العسكريين والعامة، كما توصل البحث إلى وجود أوان من الفضة المموهه بالذهب يستخدمها الأباطرة والنبلاء، بينما كانت الأواني المصنوعة من الفخار والبرونز تستخدمها الطبقات الأدنى. وحين تنوعت زخارف أواني الشراب وجاءت موضوعاتها لتتفق مع أماكن الاحتساء كما كان الخدم يقومون بتجهيز واعداد وخدمة حفلات احتساء النبيذ، وكانوا ينتقون بمواصفات خاصة شكلا وقوة بما يتفق مع أدوارهم المختلفة قبل وأثناء وبعد الحفل، كانت هناك قواعد حاكمة لاحتساء النبيذ في روما.

The subject of this study revolves around wine-drinking parties at various events in Rome, The purpose- cold. The flavours and ingredients of wine varied. This study aims to shed light on one of the most important social customs through the classical sources and the discovered archaeological evidence, to link them with the various products of wine that are consistent with the same previous purposes. The research concluded with some results; all in all, they identify the types and quality of the wine. The luxury types were taken up by emperors and elite, while the cheap ones were accessible to the public. There were also wine varieties offered at parties combining nobles, merchants and military and public leaders. The research also found that gold-camouflaged silver pots were used by emperors and nobles, while lower classes used pottery and bronze pots. Drinking pots decorations varied and their themes came to terms with wine places, the servants who prepared, set, and served in wine drinking concerts were selected with special characteristics in form and strength, consistent with their different roles before, during and after the ceremony. There were rules for wine in Rome.

ISSN: 2536-9822

عناصر مشابهة