ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قوش سبيلي "سقايات الطيور" في العمارة العثمانية: دراسة أثرية فنية: استانبول أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Birds Waterers "Kuşsebili" in Ottoman Architecture: Istanbul as Example: Artistic and Archeological Study
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: حسانين، إبراهيم وجدي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 368 - 392
DOI: 10.21608/JGUAA.2021.50100.1138
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1190038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سقايات | استانبول | عثماني | زخرفة | عمارة | Birds Waterers | Istanbul | Ottoman | Ornament | Architecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: اتسمت العمائر في العصر العثماني؛ لاسيما المشيد منها في مدينة إستانبول، باشتمالها غالبا على ملحقات معمارية بسيطة خصصت لخدمة الطيور دون غيرها من أنواع الحيوان. وقد عرفت هذه الملحقات المعمارية باسم قوش سبيلي، أو سقايات الطيور، وظهرت بكثره في تراكيب القبور وأمام شواهدها، كما نراها كذلك بأرضيات أحواش (حظائر) الأضرحة، وفي الجشم ونافورات الوضوء، وكذلك بأفنية الجوامع، كما نراها بحدائق القصور أيضا. وقد تنوعت أشكالها، ما بين أحواض، وأعمدة أسطوانية الشكل، وألواح رخامية، وكذلك منها ما اتخذ شكل السلسبيل. كما تنوعت الزخارف التي نفذت عليها، ولكنها اتسمت في غالبيتها بالبساطة، إلا في النماذج التي ظهرت منها في حدائق القصور؛ حيث عكست الطراز الفني للمكان الذي ظهرت به. فهذه الورقة البحثية تهدف إلى دراسة سقايات الطيور بمدينة استانبول في العصر العثماني من خلال التعرف على الأماكن والأشكال التي ظهرت عليها، وطريقة تزويدها بالمياه، وطريقة تسبيل المياه إليها، والمادة الخام التي صنعت منها، بالإضافة إلى التعرف على الزخارف المنفذة عليها، والأساليب الزخرفية المستخدمة فيها.

The Ottoman cities, especially the city of Istanbul, included special types of buildings that were dedicated only to serving both birds and animals. Among these types of buildings were what is known as bird waterers (Kuşsebili), which were spread in the social and religious buildings. The shapes of these waterers varied between the shape of the salsabil, the slabs of sebils , columns in the courtyards of the mosques and the basins on the marble tombs or in front of the tombstones, and all these waterings were carried out from white marble, and generally it appeared simple in his appearance without any decorations, or decorated with some plant and geometric decorations that reflect the time and the decorations of the place in which they were located. This study aims to study bird waterings in the Ottoman era in Istanbul in terms of the shape and places in which they were located, the raw material, the method of supplying water, the method of channeling the water with it, and his implemented decorative elements.

ISSN: 2536-9822