ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤية والتشكيل الفني في روايات عبدالرحمن منيف: حين تركنا الجسر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Vision and the Artistic Formation in Abdur Rahman Moneefs Novels: When we Left the Bridge an Architype
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الشعر، أنور محمود خليل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shaar, Anwar Mahmoud Khalil
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تشرين الثاني
الصفحات: 69 - 84
DOI: 10.33977/0507-000-058-005
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1190082
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منيف | الجسر | التكشيل الفني | أنساق | الخطاب | رؤية | Moneef | Bridge | Narrative | Discourse | Vision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: كتب "عبد الرحمن منيف" (القشعمي، 2004، 13) روايته "حين تركنا الجسر" ليعبر عن رؤيته وهي أنه ما لم نتحرر من خوفنا، ونتخذ القرار بعبور "الجسر" فإننا سوف نبقى نعاني من حالة من الضعف الداخلي الذي يمنع الأمة من التقدم والارتقاء. وتهدف الدراسة إلى توضيح التشكيل الفني الذي عبر الكاتب به عن رؤيته في قضية فردية ذات طابع جمعي. أما سبب اختيار الباحث هذه الرواية للدراسة فهو أن الكاتب له إسهامات كبيرة في تشكيل الأدب الروائي العربي والارتقاء به، وأن هذه الرواية عالجت بأسلوب روائي يتسم بالرقي الفني جرحا لا يزال ينزف من جبين الأمة منذ حرب حزيران من عام (1967) وتوضح الدراسة سيمياء العنوان، ثم تنتقل إلى توضيح عمودي الارتكاز للتشكيل الفني، وهما: بنية الخطاب وبنية الخبر وتتضمن بنية الخطاب الأنساق الروائية، وسجلات القول، ومستوى الوصف، ومظاهر تدخل الراوي. وتتضمن بنية الخبر: الزمن، والمكان، ومنطق الأحداث، والشخوص، ولغة الراوية. فوظف الكاتب التقنيات الفنية واللغوية للتعبير عن رؤيته من مثل: الرموز الفينة، والحوار، والحلم، والتذكر، والوصف. ووظف شخصيات بشرية وغير بشرية. وجاءت اللغة متوترة وسريعة الإيقاع باستخدام جمل قصيرة وتعابير مقطوعة. وانتشر في أرجاء الرواية ألفاظا تتسم بالفحش والبذاءة تعكس الحالة النفسية التي كانت تسيطر على بطل الرواية "زكي نداوي". وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: اتسمت الرواية بالجمال الفني والرقي في أسلوب التعبير في معالجة قضية جوهرية تمس كل فرد من أفراد الأمة- وكشفت الدراسة عن حقيقة فنية تتمثل في أن الارتقاء بالأمة واجتياز التحديات التي تواجهها لا يتم إلا بنبذ أسباب الضعف الداخلي لدي الأمة قيادات وأفراد. وأخيرا. قدمت الدراسة تفسيرا للرواية بناء على معطيات المنهج الاجتماعي في النقد لبيان تجليات هذا المنهج في الرواية.

This study clarifies the novelist’s vision of life, man and events, and its relationship with the artistic formation of the novel. It explains the semantic indication of the title. The researcher demonstrates the two major supporting pillars of the novel formation; discourse formation, and news formation. The researcher chose this novel for study because its author has a significant contribution to the development of Arab narrative literature. The novel deals with a highly attractive narrative method, which addresses a personal problem that affects the whole nation. This problem is embodied in the wound that has been bleeding in the front of Arabic nation since the war of 1967. The writer employed artistic and linguistic techniques needed to express his vision such as symbols, dialogue, dream, remembrance, description, in addition to human and non-human characters. The novel witnesses a wide range of vulgar words of filthiness and indecency. The study concluded that our nation could not uprise and face defiance and obstacles unless we overcome our inner weakness and make the decision to cross over the bridge. Finally, the study will interpret the novel depending on the principles of social criticism.

ISSN: 2616-9835