ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشبكات الاجتماعية وتأثيرها على المنظومة القيمية للشباب: دراسة سوسيولوجية لعينة من الطلبة الإماراتيين

المصدر: باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: النقبي، مرزوق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: دجنبر
الصفحات: 185 - 192
ISSN: 2509-1328
رقم MD: 1190221
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشبكة | القيم | الرفاهية النفسية والاجتماعية | وسائل التواصل الاجتماعي | النوع الاجتماعي | Network | Values | Psychological and Social Wellbeing | Social Media | Gender
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: يعرض، هذا المقال، في شقة الأول، مجموعة من الدراسات الميدانية التي اهتمت بعلاقة الطلاب بالفايسبوك؛ لا سيما أثر الفايسبوك على الرفاهية النفسية والاجتماعية للطلبة، وكذلك التحقق من طبيعة استخدامات الطلبة للفايسبوك، وأثر ذلك على مستوى الأداء داخل الفصول التعليمية. وفي شقه الثاني، يكشف عن أثر الفايسبوك، في المجتمع الإماراتي عموما، والمجتمع الطلابي على وجه الخصوص؛ حيث يبدو أن نتائجه سلبية أكثر من إيجابية، وذلك إذا ما قارنا نتائج أجريت في السياقات الغربية من نتائج الدراسات التي أجريت في السياق الإماراتي. لكن ما ينبغي التنويه به ههنا، قياسا إلى ما يوجد لدى المجتمعات الغربية، هو أنه إذا كان هناك من أثر إيجابي للفايسبوك في السياق الإماراتي، فقد كان على مستوى علاقات النوع الاجتماعي؛ حيث فتح أفقا جديدا أمام الإناث لتعزيز شبكتهن الاجتماعية رغم القيود التي مازالت تصاحب استعمالهن له.

The present article shed light in its first part on a littȇrature review of empirical studies on the impact of facebook on university students wellbeing. Also, it shows how facebook is used by students and how this use may impact students achievment in classes, in its Second part, this article presents the impact of facebook on UAE society and on UAE university students specificaly. Results show that there is negative impacts of facebook on UAE university students more than positive ones if we compare its results with those finded in occidental context and in UAE context However, it should be noted that, despite its negative impacts, facebook has improved gender ralations in UAE as what it does in occidental context Despite constraints linked to female use of facebook in UAE cotext, it allows women to enlarge their social networks.

ISSN: 2509-1328