ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات طلاب الصف الحادي عشر وأولياء أمورهم نحو استخدام التعليم عن بعد في محافظة الظاهرة في ظل جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Reality of Implementation the Learning Distance from the Viewpoint of 11 Grade Students and their Parents Selected Randomly from Aldahirah Governate under the Corona Pandemic
المصدر: المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: العزري، سيف بن ناصر بن سيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 376 - 387
ISSN: 2520-4130
رقم MD: 1190352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم عن بعد | طلاب التعليم الأساسي | سلطنة عمان | Learning Distance | Basic Education | Sultanate of Oman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الكشف عن اتجاهات توظيف التعليم عن بعد اعتمادا على وجهة نظر عينة من طلاب الصف الحادي عشر وآبائهم في محافظة الظاهرة في سلطنة عمان من خلال استبانتين تم تطبيقهما على عينة من طلاب الصف الحادي عشر الذين يمثلون التعليم ما بعد العام إضافة إلى وجهة نظر آبائهم. وقد بلغت عينة الدراسة (104) طالباً وولي أمر مقسمين إلى (52) من الطلاب ومعهم (52) هم أولياء أمورهم تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين طلاب الصف الحادي عشر من مدارس المحافظة المتضمنة للصف الحادي عشر والبالغة خمس مدارس. وقد تحقق الباحث من صلاحية المقياس من خلال استخراج: الصدق الظاهري، صدق الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي، والثبات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: إن اتجاهات الآباء العمانيين في محافظة الظاهرة نحو توظيف التعليم عن بعد يتراوح متوسطها بين (2.76)- (4.18)؛ مما يشير إلى وقوعه في الفئتين المتوسطة والكبيرة، اتجاهات أبنائهم نحو التعليم عن بعد قد تراوح متوسطها بين (2.15) و (4.46)؛ مما يشير إلى أن مستوى استجابات هؤلاء الطلاب قد وقع في الفئات بين المتوسطة والكبيرة جدا، إن استجابات الآباء كانت أعلى في متوسطها الحسابي من متوسط استجابات أبنائهم في (12) فقرات من فقرات المقياس من بين (15) فقرة، هناك تقارب واتفاق بين آراء الطلاب وآبائهم في بعض جوانب المقياس. مثل: إن ولي الأمر والطالب في محافظة الظاهرة استطاعا التأقلم مع أسلوب التعلم عن بعد، إن التعليم عن بعد من وجهة نظر الآباء وأبنائهم قد أسهم بصورة مباشرة في فهم دروس المنهج بصورة متساوية مع أسلوب التعليم المباشر، كما كانت وجهة نظرهم متفقة في أن الشبكة وخدمة الإنترنت هي في مقدمة التحديات التي واجهت الأسرة العمانية. وقدمت الدراسة في النهاية مجموعة من التوصيات ذات العلاقة بنتائجها.

This study aimed to uncover the reality of implementation the learning distance from the viewpoint of 11 grade students and their parents selected randomly from Aldahirah governate. Two Questionnaires were used to collect the data and a sample of (104) students and their parents were participated in this study. The results revealed that both students and parents have positive attitudes toward implementation the distance learning, both point view of students and their parents ranged from medium to strong and reflected positive attitudes toward distance learning. Parents point view were more positive than students in (12) statements out of (15), and there was compatibility between parents and their children in some statement of the Questionnaires such as, students and their parents have been adjusting with distance learning, distance learning supported comprehensive subjects with the same power of direct learning and providing the internet service was the first challenge faced Omani families. The study ended with some recommendations.

ISSN: 2520-4130

عناصر مشابهة