ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج "ABA في تنمية القدرات اللغوية والإدراكية والتفاعلية للطفل المتوحد في سن الروضة

العنوان بلغة أخرى: L’efficacité du Programme "ABA" dans Le Développement des Capacités de Langage ET De La Perception eT L’interaction D’un Enfant Auiste a L ’âge Maternelle
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: صوراية، بطوش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صبيحة، بنابي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 106 - 124
DOI: 10.34277/1459-008-003-003
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 1190475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوحد | برنامج "ABA" | اللغة | الادراك | التفاعل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: التوحد يعرفه كل من (ريتو وفريمان 1979) إلى أنه اضطراب يعرف سلوكيا ووان مظاهره الأساسية يجب أن تظهر قبل أن يصل عمر الطفل 30 شهرا. ولابد من الإشارة إلى أن البرامج العلاجية في الجزائر المهتمة بفئة الأطفال المتوحدين هي غير واضحة وتفتقر إلى التركيز. وبناءا على هذا أرادت الباحثتان من خلال هذه الدراسة الكشف عن مدى فاعلية برنامج (ABA)"Méthode ABA » « Analyse comportementale » في تنمية القدرات المعرفية عند الطفل المتوحد والتي تتمثل في إدراك بعض المفردات اللغوية أي فهمها وإنتاجها، وبهذا أردنا تعميم استخدام هذا البرنامج في مختلف رياض الأطفال لتنمية قدرات الطفل المتوحد، وحتي في المراكز الخاصة بالأطفال المتوحدين وقد اعتمدت الباحثتان في هذه الدراسة على المنهج الإكلينكي لدراسة حالة واستعملت مجموعة من أدوات البحث : سلم كارس لتحديد درجة التوحد، قائمة اندرسون لقياس القدرات المعرفية كقياس قبلي و بعدي، كما تم الاستعانة بنقنيات برنامج (ABA) الذي يرتكز على قواعد النظرية السلوكية أجريت الدراسة الميدانية في "روضة الطفل المدلل"، المتواجد بمدينة تيزي وزو، حيث دامت أربعة أسابيع بشكل مكثف، بمعدل أربع أيام في الأسبوع، وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة (03) أطفال متوحدين من الدرجة المتوسطة حسب سلم كارس، وقد أسفرت نتائج الدراسة في النهاية على فاعلية برنامج (ABA) في تمكين الطفل المتوحد في سن ما قبل التمدرس من تنمية قدراته الإدراكية واللغوية من حيث الفهم والإنتاج وذلك باكتساب المفردات المتعلقة ببعض الأشكال الهندسية، وكذا بعض الألوان الأساسية وتعميمها في حياته اليومية. بالإضافة إلى تنمية قدراته التفاعلية من خلال تشجيعه وتعزيزه ومكافأته على الإجابات الصحيحة.

-Cette etude vise a reveler limportance de programme « ABA »et son role dans 1’amelioration des fonctions cognitives chez un enfant autiste de moyen degre et d'age scolaire . Afin d’atteindre ces resultats, on a utilise comme outils de travail : 1’echelle de Cars pour determiner le degre de 1’autisme, test 1’echelle de Cars pour determiner le degre de 1’autisme, 1’inventaire d’Anderson pour evaluer les capacites cognitives, L’etude a ete effectuee au niveau du «Creche 1’enfant gate» a Tizi-Ouzou, et a ete egalement mise en application sur la presentation d’un echantillon de trois cas atteints d’autisme moyen selon 1’echelle de Cars , age entre 6 a 9 ans. L'etude a dure quatre semaines a raison de quatre jours par semaine, pendant une 2heurs. Les resultats obtenus etant concluants; confirmant 1’efficacite du programme « ABA » employee dans le developpement au niveau des capacites de la perception ainsi que la production et la comprehension du langage:

ISSN: 2353-0456