ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كفاءة الإنفاق العام على التعليم في مصر مقارنة بمجموعة من دول منطقة الشرق الأوسط

العنوان بلغة أخرى: The Efficiency of Public Expenditure on Education in Egypt Compared to a Group of Middle East Countries
المصدر: مجلة مصر المعاصرة
الناشر: الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع
المؤلف الرئيسي: العدل، ضياء فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج112, ع541
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 467 - 515
ISSN: 0013-239X
رقم MD: 1191223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق العام على التعليم | الكفاءة التخصيصية | الكفاءة الفنية | كفاءة الحجم | تحليل مغلف البيانات | Public Expenditure on Education | Allocative Efficiency | Technical Efficiency | Scale Efficiency | Data Envelopment Analysis "DEA"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث أن يقيس الكفاءة الفنية "النسبية" للإنفاق العام على التعليم في مصر ضمن مجموعة من الدول تشمل 13 دولة من إقليم الشرق الأوسط، وذلك باستخدام تحليل مغلف البيانات (DEA). كذلك يحاول أن يحدد أهم العوامل المؤثرة على تلك الكفاءة. وقد توصل البحث إلى أن مصر تعاني من انخفاض نسبي في كفاءة الإنفاق العام على التعليم سواء كانت الكفاءة تركز على المدخلات input-oriented أم المخرجات Output-oriented، حيث تبين إمكانية تحقيق نفس المخرجات بإنفاق أقل بنسبة 23%، كما تبين إمكانية تحقيق مخرجات أكثر بنسبة 43% تقريبا باستخدام نفس القدر من الإنفاق. كما تبين من خلال البحث أن النظام التعليمي المصري يعمل في مرحلة العوائد المتزايدة، وأن أهم العوامل المؤثرة على كفاءة الإنفاق تمثلت في حجم الإنفاق وعدد الطلاب لكل معلم ومعدلات الفساد، بينما لم يكن هناك تأثير يذكر لمتوسط دخل الفرد على الكفاءة.

This study attempts to measure the “relative” technical efficiency of public spending on education in Egypt within a group of 13 countries from the Middle East region using data envelope analysis (DEA). It also attempts to identify the most important factors affecting that efficiency. The research found that Egypt suffers from a relatively low efficiency in public expenditure on education, whether efficiency is input-oriented or output- oriented. It shows the possibility of achieving the same outputs with spending 23d less, and shows the possibility of achieving more outputs by approximately 43d using the same amount of spending. The research also shows that the Egyptian educational system works in the stage of increasing returns, and that the most important factors affecting the efficiency of spending were the magnitude of expenditure, number of students per teacher, and the rates of corruption. There was no significant effect of per capita income on efficiency.

ISSN: 0013-239X