ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Different Begomoviruses on the Growth and Productivity of Resistant and Susceptible Tomato Genotypes in Oman

العنوان بلغة أخرى: تأثير فيروسات البيجومو المختلفة على نمو وإنتاجية أنماط جينية للطماطم المقاومة والقابلة للتأثر في عمان
المؤلف الرئيسي: Al-Hashimi, Alla Hilal Salim (Author)
مؤلفين آخرين: Janke, Rhonda Rae (Advisor), Shahid, Muhammad Shafiq (Advisor), Al-Saadi, Abdullah Mohammed Saif (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 52
رقم MD: 1191675
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم الزراعية والبحرية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الطماطم من أهم محاصيل الخضر في العالم. يعد الإجهاد الحيوي الناجم عن فيروس تجعد أوراق الطماطم الصفراء (TYLCV) مشكلة خطيرة حيت من الممكن أن تؤدي إلى خسارة محصول بنسبة 100%. يحدث فيروس TYLCV بسبب جنس البيجوموفيروس التي تنتمي لعائلة الجرميفيريديا وهو عبارة عن حمض نووي أحادي الجديلة (single-stranded DNA) تعد مقاومة البيجوموفيروسات هدفا مهما لتكاثر الطماطم المزروعة. لقد تم إدخال العديد من جينات المقاومة وتم تمييزها وراثيا في أنواع الطماطم البرية. حيث تم تحديد ستة جينات مقاومة رئيسية، وهي من Ty-1 إلى Ty-6. في هذه الدراسة، تم فحص وتقييم عشرة أنماط جينية للطماطم باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل PCR، حيث تحتوي هذه الأنماط على واحد أو أكثر من ثلاثة جينات مقاومة لمرض التجعد الأصفر لأوراق الطماطم، لمقاومتها ضد TYLCV/ ChiLCV في موقعين مختلفين في عمان. كما تم دراسة تأثير الإصابة بهذا الفيروس على محصول الطماطم وارتفاع النبات وتقدير الكلوروفيل. أجريت هذه الدراسة لاختبار الفرضية القائلة بأن التراكيب الجينية للطماطم المحتوية على جينات Ty تقاوم البيجوموفيروس وبالتالي تتمتع بنمو وإنتاجية أفضل من التراكيب الوراثية للطماطم التي تفتقر إلى جينات Ty. أظهرت النتائج أن GS12 الذي لا يحتوي على جينات مقاومة كان عرضة للإصابة بـ TYLCV/ ChiLCV حيث أظهر أعلى نسبة إصابة بالفيروس. كانت الأصناف T2a وT3 التي تحتوي على جينات Ty-1 و Ty-3و Ty-2مقاومة. كان لكل من الأصناف T10 وT6 مقاومة منخفضة. كانت بقية الأصناف المقاومة معتدلة. أظهر الصنف T3 المقاوم أعلى وزن محصول. حصل خط T2a المقاوم على أعلى تقدير للكلوروفيل. أظهرت خطوط GS12 الحساسة أقل إنتاجية وكان هناك انخفاض ملحوظ في تقدير الكلوروفيل والذي كان متوقعا حيث أن الاصفرار هو أحد الأعراض الرئيسية لـ TYLCV لم تؤثر الإصابة بالفيروس على ارتفاع النبات في هذه التجربة.

عناصر مشابهة