ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التمويل بالمرابحة للأمر بالشراء على ربحية المصارف الإسلامية: دراسة تطبيقية على البنك الإسلامي الفلسطيني للسنوات 2009-2018

المصدر: مجلة الجامعي
الناشر: النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي
المؤلف الرئيسي: الرقيعي، ابو بكر عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: افحيج، حمزة ميلاد (م. مشارك), الفزاني، بشير خليفة بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ربيع
الصفحات: 259 - 277
ISSN: 2706-5820
رقم MD: 1192178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراجعة للأمر بالشراء | الربحية | البنك الإسلامي الفلسطيني
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بيان أثر التمويل بالمرابحة للأمر بالشراء على ربحية المصارف الإسلامية العاملة في دولة فلسطين خلال الفترة الزمنية الممتدة (2009 – 2018). ومن أجل تحقيق ذلك فقد أجريت الدراسة على البنك الفلسطيني الإسلامي. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي وذلك بإجراء تحليل الانحدار الخطي البسيط لاختبار الفرضيات والإجابة على أسئلة الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتمويل بالمرابحة للأمر بالشراء على العائد على الأصول في البنك الإسلامي الفلسطيني، وهذا مؤشر جيد على زيادة الطلب على التمويل بالمرابحة للأمر بالشراء، مما قد يسهم في زيادة الاستثمارات في أصول البنك الإسلامي الفلسطيني. وكذلك وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتمويل بالمرابحة للأمر بالشراء على كل من العائد على حقوق الملكية، ونصيب السهم العادي من الأرباح في البنك الإسلامي الفلسطيني، مما يعود بشكل إيجابي ومباشر على المساهمين، وبالتالي ارتفاع قيمة السهم في سوق الأوراق المالية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: الاهتمام بتنويع توظيف الموارد المالية لدى البنك الإسلامي الفلسطيني، وذلك بتفعيل أكثر لصيغ التمويل الأخرى، والعمل على تحقيق التوازن بين صيغ التمويل الإسلامية.

The study aimed at demonstrating the impact of Murabaha financing for the purchase order on the profitability of Islamic banks operating in the State of Palestine during the extended period (2009 - 2018). The study included the Palestinian Islamic Bank. Data were collected from the annual financial reports issued by the Palestinian Islamic Bank. The study relied on the analytical and descriptive approach in order to achieve its objectives and reach the desired results of this study. The study performed a simple regression analysis to test hypotheses and answer study questions. One of the most important results of the study is the statistically significant impact of Murabaha financing for purchase order on the return on assets in Palestine Islamic Bank. The Palestinian. The study also found that there is a statistically significant impact of Murabaha financing for the purchase order on both the return on equity and the share of profits in the Palestinian Islamic Bank, which is positively and directly on the shareholders, thus increasing the value of the stock in the market market which increases the market value of the bank. The study recommended several of the recommendations of the study.

ISSN: 2706-5820