ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقالع الرملية الساحلية بالمغرب وإنعكاساتها على المنظومة الساحلية

العنوان بلغة أخرى: Sand Quarries and their Repercussions on the Coastal System
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: مرحيب، عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 279 - 307
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1192520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السواحل المغربية | مقالع الرمال | إستنزاف الرمال | تدهور المنظومة الساحلية | Moroccan Coasts | Sand Quarries | Sand Drain | Deterioration of the Coastal System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يعد الساحل منظومة بيئية متكاملة لمختلف عناصر الطبيعة، فهو مجال الاتصال بين اليابسة والبحر، ويختلف من مجال إلى آخر من حيث الدينامية البحرية والمؤثرات المناخية. فالساحل مجال استقطاب مختلف الأنشطة الصناعية والزراعية، إضافة إلى التركز السكاني، ليخضع بذلك هذا المجال لقوة الضغط البشري رغم هشاشة وضعه الطبيعي ومحدودية موارده. ويشكل موضوع الساحل وآثار التدخل البشري على منظومته البيئية إحدى أهم التوجهات العالمية في مختلف المحافل الدولية والمؤتمرات البيئية، وقد حضيت المجالات الساحلية باهتمام بالغ من طرف مختلف العلماء والباحثين وكذا الفاعلين، نتيجة اختلال التوازن الطبيعي سواء بالمجال القاري أو الساحلي الذي أصبح يهدد المنظومة البيئية. وقد عرف الساحل المغربي تركزا مهما للأنشطة البشرية على طول المحور الأطلنطي، وكان هذا نتيجة السياسة التي نهجتها السلطات الفرنسية والإسبانية إبان فترة الاحتلال، وقد كان من نتائج هذا النزوح وتركز الأنشطة البشرية نحو الساحل الإخلال بالمنظومة البيئية للساحل، ولوحظ ذلك من خلال مجموعة من الاختلالات التي تؤثر على البيئة والإنسان على حد سواء، وهذا ما عجل بهشاشة الوسط الساحلي، إما على مستوى التنوع البيولوجي والكائنات الحية المختلفة التي تعيش بهذه الأوساط، أو على المستوى المورفولوجي للسواحل وتطور خط الساحل. ومن بين أخطر مظاهر الاختلالات بالمنظومة الساحلية نتيجة تركز الأنشطة البشرية بالساحل هي مقالع الرمال المنتشرة بالسواحل المغربية، بحيث تعرف عمليات نهب للرمال، إما بشكل سري أو عن طريق الاحتيال على القانون من قبل بعض الشركات المرخصة، وهو ما أضحى يشكل خطرا بيئيا حقيقياً.

The Coast is an integrated ecosystem of various elements of nature, because it is an area of reciprocity between land and sea, and varies from one area to another in terms of marine dynamics and climate impacts. The coast is the area of attracting various industrial and agricultural activities, in addition to population concentration, thus subjecting this area to human pressure despite its fragile natural status and limited resources. The Moroccan coast undergone an important concentration of human activities along the Atlantic Axis, as a result of the policy pursued by the French and Spanish authorities during the occupation period. The results of this displacement and the concentration of human activities towards the coast disrupted the coast's ecosystem, and this was observed through a series of imbalances affecting both the environment and the human being, which precipitated the fragility of the coastal environment, either at the level of biodiversity and the various organisms living in these communities, or at the morphological level. for the coasts and the evolution of the coastline. One of the most serious manifestations of imbalances in the coastal system as a result of the concentration of human activities on the coast is the sand quarries scattered on the Moroccan coast, so that sand looting is known, either secretly or fraudulently, by some licensed companies, which has become a real environmental hazard.

ISSN: 2709-2097