ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجوانب القانونية لانتقال الملكية العقارية بطريق الوصية

العنوان بلغة أخرى: Legal Aspects of Property Transfer by a Will
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: شايبي، العيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قنفود، رمضان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 397 - 416
DOI: 10.35157/0578-013-005-032
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 1192970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمليك | نقل الملكية | شرط اللزوم | العقد التوثيقي | الحكم القضائي | Titling | Property Transfer | Necessary Requirement | Notary Contract | Judicial Decision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: نظم المشرع الجزائري الوصية في المواد من 184 إلى 201 من قانون الأسرة رقم 84/11، واعتبرها تمليكا مضافا إلى ما بعد وفاة الموصي بطريق التبرع، بإيجاب من الموصي فقط دون حاجة إلى قبول فوري من الموصى له، حيث اعتبر القبول شرط لزوم لها، تبطل إذا ردها الموصى له بعد وفاة الموصي، لكن المشرع، باستثناء ما ورد في نص المادة 191 من قانون الأسرة لم يتعرض إلى إجراءات نقل الملكية العقارية بطريق الوصية خلافا لما قام به في باقي أسباب كسب الملكية العقارية مثل عقد البيع العقاري، الهبة العقارية،...، إلا أن ذلك لا يمنع من الرجوع إلى القانون المدني والقوانين التي تدير مصلحة الشهر العقاري للوقوف على إجراءات نقل الوصية المنصبة على العقار، سواء بعقد توثيقي أو بحكم قضائي، حتى يمكن الاحتجاج بهما في مواجهة الغير من قبل الموصى له وورثته، ويزاح كل لبس عن إجراءات انعقاد الوصية العقارية وإثباتها وانتقالها بعد الوفاة إلى الموصى له.

The Algerian legislature regulated the will in articles 184 to 201 of Family Code No. 84/11. Accordingly, the will is considered a supplementary titling by donation after the testator’s death without the devisee’s immediate consent. Besides, the devisee’s consent is a necessary condition; thus, the will is invalidated if the devisee overturns it after the testator’s death. However, except for what is stated in the text of article 191 of the Family Code, procedures of a will’s real property transfer have not been specified unlike reasons of real property ownership such as the real property contract and the immovable property gift. Nevertheless, this does not prevent reverting to the Civil Code and the laws governing the real estate publicity district to determine procedures of a will’s real property transfer. This is by using either a notary contract or a judicial decision to be invoked against the testator’s heirs. Thus, any ambiguity on procedures for holding, probating, and transferring of the real estate after the testator’s death to the devisee will be removed.

ISSN: 1112-9751