ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Managing Big Data in Cloud Computing and its Impact on E-Learning in University

العنوان بلغة أخرى: إدارة البيانات الضخمة في الحوسبة السحابية وأثرها على التعليم الإلكتروني في الجامعة
المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: رواندزي، لقمان قادر عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج40, ع130
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 277 - 291
DOI: 10.33899/tanra.2020.128428.1057
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 1193488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات الضخمة | الحوسبة السحابية | إدارة البيانات | التطبيق | المنصة | Big Data | Cloud Computing | Data Management | Application | Platform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مع انتشار جائحة COVID 19، أصبحت الجامعات تعتمد بشكل كبير على المنصات والتطبيقات والبرامج الجاهزة التي تساعد الأساتذة والطلاب على إكمال الاستعدادات الأكاديمية عن بعد لكن ظهرت لنا مشكلة في مرونة التخزين وإدارة هذه البيانات واسترجاع المعلومات عند الطلب عليها من قبل العمادة أو الأقسام، هذه المشكلة موجودة باستمرار لذلك الجامعات بحاجة إلى العلاج السريع لكن التكلفة وإدارة البيانات تحتاج إلى إمكانية مادية ومعنوية لذا أصبح من الضروري اعتماد أسس جديدة لمعالجة هذه المشكلة ومن هذه الطرق الجديدة خزن وإدارة البيانات في الحوسبة السحابية لما له من إمكانيات هائلة في خزن ومعالجة البيانات لإيجاد الإحصائيات والتقارير والمستندات الكبيرة والكثيرة. "البيانات الضخمة" والتحليل التالي يسمحان للجامعات بالبدء في تقديم تعليم أكثر تخصيصا أصبح الاعتماد على "الحوسبة السحابية" ضروريا للغاية لتسريع وتيرة العمل وخدمات الجامعات. الحوسبة السحابية بإدارة البيانات إلكترونيا وتضمن السرية في البيانات وأرشفتها بشكل آمن ودقيق وقابل للاستفادة منها. هنالك مجموعة كبيرة من الجامعات تعتمد كثيرا على الحوسبة السحابية وتطورت في العملية التعليمية الإلكترونية من حيث إعطاء خدمة ممتازة إلى الطلاب والأساتذة لذا نحن في هذه البحث نقترح على جامعات البدء في استعمال الحوسبة السحابية لما له من امتيازات كثيرة. في الجامعة، يمكن أن يكون تحليل البيانات تأثير كبير على جميع الموظفين من الأساتذة إلى الطلاب وحتى المدريين في القيادة التربوية والإدارة. تتلقى العديد من الجامعات كبيرة من المعلومات يوميا في شكل تفاصيل حول الحضور والمشاركة، ونتائج الاختبارات، وتقييمات الطلاب للمعلمين، وكذلك تفاصيل حول وضعهم الاجتماعي والاقتصادي.

With the spread of the COVID 19 pandemic, universities have become heavily dependent on platforms, applications, and ready-made programs that help professors, this issue would make the data continuously available, and everyone could quickly get it. Also, this facilitates the analysis and use of this data to improve educational effectiveness and support basic research on learning. Besides, it is characterized by the need for rapid treatment so that it can display the common points, trends, and patterns in the behavior of the target group. In the university, data analysis can have a major impact on all employees from teachers to students and even coaches in educational leadership and management. Many educational institutions receive a large amount of information daily in the form of details about attendance and participation, test results, students ’ evaluations of teachers, and also details about their social and economic situation. Hence, such “Big Data” collection and the analysis which follows allow educational institutions to begin providing more personalized education. Reliance on “Cloud” has become very necessary to accelerate the pace of work and the services of the university. Cloud computing is characterized by electronically managing data, ensuring data confidentiality, and archiving it in a safe, accurate and usable manner. There is a large group of universities that rely heavily on cloud computing and have developed in the electronic educational process in terms of giving excellent service to students and professors, so in this research we suggest universities to start using cloud computing because of its many advantages.

ISSN: 1609-591X