ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجزائية للطفل المهجور أو المتخلى عنه في التشريعات الكويتية ومطابقتها مع المعايير الدولية

العنوان بلغة أخرى: The Legal Framework for the Criminal Protection of Children Abandoned in Hospitals in Kuwait and its Compliance with the International Standards on Child Rights
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: القطان، إيمان خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 163 - 222
DOI: 10.34120/0318-045-003-004
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1193981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف الأساسي من هذه الدراسة التحليلية هو تحديد الإطار القانوني لأهم الحمايات الجزائية لفئة من الأطفال، هم الأطفال الذين اختارت لهم الباحثة مسمى «المهجورين أو المتخلى عنهم في المستشفيات»، وتستمد الدراسة أهميتها من أنها الدراسة الأولى التي تناقش المشكلات المتعلقة بالحماية الجزائية لهذه الفئة من الأطفال. وتكمن مشكلة الدراسة في أن هؤلاء الأطفال حرموا من الرعاية الأسـرية لأسباب مختلفة، ودور الرعاية التابعة لإدارة الحضانة العائلية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت لا تستقبلهم فورا؛ بدعوى أنهم لا يندرجون ضمن أي من فئات الأطفال محل الحماية في صـريح نصوص القانون رقم ٨٠ لسنة ٢٠١٥ بشأن الحضانة العائلية ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (٢٠/ أ) لسنة ٢٠١٦؛ الأمر الذي ترتب عليه تركهم في المستشفيات خلال المرحلة الأولى من حياتهم لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات أو أكثر إلى أن تبت إدارة الحضانة العائلية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في وضعهم. تقوم هذه الدراسة -بداية- بمناقشة أهم المشكلات التشـريعية والتطبيقية المتعلقة بالإطار القانوني للحماية الجزائية للأطفال المهجورين أو المتخلى عنهم، وذلك على ضوء الإطار القانوني لأهم الحمايات الجزائية للطفل بشكل عام، التي تم عرضها ومناقشتها وفقا لنتائج تحليل هذه الدراسة لنصوص كل من القانون رقم ٢١ لسنة ٢٠١٥ في شأن حقوق الطفل ولائحته التنفيذية، والقانون رقم ٨٠ لسنة ٢٠١٥ بشأن الحضانة العائلية ولائحته التنفيذية، والقانون رقم ١٦ لسنة ١٩٦٠ بإصدار قانون الجزاء. وعلى ضوء المشكلات والتحديات المتعلقة بالوضع الحالي الواقعي لإطار الحماية الجزائية للأطفال المهجورين أو المتخلى عنهم في المستشفيات في الكويت، تقوم هذه الدراسة بمناقشة مدى ملاءمة هذا الإطار للمعايير الدولية لأهم الحمايات الجزائية للطفل؛ المقترحة وفقا لنتائج المراجعة والتحليل للأدبيات المتعلقة باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. وأخيرا تختتم الدراسة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها الإفادة في تعديل التشـريعات الحالية المتعلقة بالطفل، وتحقيق الحماية الجزائية الأساسية للأطفال المهجورين أو المتخلى عنهم في الكويت.

Although the Kuwaiti Child Rights Act (212015/) and Criminal Code (161960/) set the basic legal framework for protecting children in Kuwait from crimes, one group of children in Kuwait is the least visible, most forgotten and arguably at high risk for different forms of violence. This is the group of children who are abandoned in hospitals. This is the first study to discuss legal issues related to the status of this group of children in Kuwait. These children, who are not necessarily sick, are abandoned alone in various Kuwaiti hospitals for a number of reasons, but it appears they are most commonly children of non-Kuwaiti mothers. The Kuwaiti Family Custody Act (802015/), which regulates the rights of children of unknown parents, clearly states that it protects any child abandoned for any reason only if that child’s mother is Kuwaiti. Therefore, this study applies a reform oriented research type to examine the legal framework protecting these abandoned children under Kuwaiti criminal law. Specifically analysing the Kuwaiti Child Rights Act (212015/), the Kuwaiti Family Custody Act (802015/) and the laws of the Kuwaiti Criminal Code (161960/), the study intensively evaluates the adequacy of existing rules and policies as a legal framework for criminal protection given the status of these children. This analysis suggests that although it could be argued that basic criminal law protects the rights of these children abandoned in hospitals, practical policies are lacking to help implement these legal protections in a way that can help them. As a result, Kuwait neglects some standard rights of these children as imposed by the UN Convention on the Rights of the Child.

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة